إعلان

كيف تحرك سعر الدولار في السوق السوداء بعد تثبيت الفائدة وخفض تصنيف مصر؟

04:17 م الأحد 05 نوفمبر 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

انخفض سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق غير الرسمية) بشكل طفيف خلال تعاملات اليوم الأحد بعد قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة في آخر اجتماع له، وهو ما تزامن مع خفض مؤسسة "فيتش" تصنيف مصر الإئتماني، وفق ما قاله اثنان من المراقبين تحدث إليهما "مصراوي".

وأوضحا أن سعر الدولار في السوق السوداء تراجع إلى نحو 46 جنيها و47 جنيها في تعاملات اليوم من بين 47 جنيها و47.5 جنيه خلال تعاملات يوم الخميس بعد أن التقط السوق أنفاسه وأبقى البنك المركزي على الفائدة وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار دون تغيير.

كان البنك المركزي قرر تثبيت سعر الفائدة في سابع اجتماع للجنة السياسة النقدية وقبل الأخير من 2023 يوم الخميس الماضي للمرة الثانية على التوالي ليظل عند مستوى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

وقبل اجتماع البنك المركزي ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء تحوطا من مفاجأة تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة لكن بعد قرر الإبقاء على سعر الدولار دون تغيير استقر الطلب في السوق الموازية وتراجع الدولار قليلا.

وعقب اجتماع المركزي أعلنت شركة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني يوم الجمعة خفض تصنيف مصر من B إلى -B مع نظرة مستقبلية مستقرة وهو ما جاء بعد خفض وكالتي ستاندرد آند بورز وموديز تصنيف مصر.

وتواجه مصر أزمة نقص نقد أجنبي خلال 21 شهرا بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 96% مع عودة مصر إلى تحرير سعر الصرف في مارس 2022 ليرتفع من 15.76 جنيه إلى قرب 31 جنيها حتى تعاملات البنوك اليوم.

سعر الدولار السوق السوداء تجارة العملة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان