إعلان

رئيس أفريكسيم بنك يطلق برنامجا جديدا لدعم فوز الشركات الأفريقية بعقود البنية التحتية

05:53 م الإثنين 13 نوفمبر 2023

رئيس أفريكسيم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال بنديكت أوراما، رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" إن البنك أطلق اليوم برنامجا جديد لتمويل عقود المشتريات والبناء " Afreximbank Intra-African Engineer" وهي مبادرة تسعى إلى تمكين الشركات الأفريقية من تقديم عطاءات للفوز بعقود البنية التحتية وتنفيذها في أفريقيا.

وأوضح أن هذه المبادرات ستساعد المقاولين الأفارقة على المشاركة في استثمارات البنية التحتية السنوية البالغة 60 مليار دولار داخل أفريقيا، بدلا من ذهاب معظم العقود إلى كيانات غير أفريقية كما هو قائم حاليا.

وجاء ذلك خلال كلمته في جلسة المنتدى الرئاسي في المعرض التجاري الأفريقي الثالث الذي عقد في القاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما ضم الحضور العديد من الوزراء والرؤساء التنفيذيين وعدد من مسؤولي الأفارقة منهم موسى محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وأولوسيجون أوباسانجو، الرئيس السابق لجمهورية نيجيريا الاتحادية رئيس المجلس الاستشاري لـ IATF ووامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة الأفريقية وعددا من الوزراء والمحافظين والمديرين التنفيذيين.

وأوضح أن البنك أبرم صفقات تجارية واستثمارية تزيد عن 75 مليار دولار خلال المعرضين التجاريين التي أقيمت في عامي 2018 و2021 متوقعا إبرام صفقات بقيمة 43 مليار دولار خلال المعرض التجاري المنعقد في القاهرة حاليا.

وأوضح أن هذه الصفقات التي تم إبرامها خلال المعرضين السابقين- في مصر وجنوب أفريقيا- غطت قطاعات متنوعة، من البنية التحتية والرعاية الصحية والخدمات المالية إلى قطاع الإبداع والابتكار الصناعات الثقافية

وأعلن بنديكت أوراما إطلاق مبادرة حول الأمن الغذائي رسميا بما يمكن من بدء رحلة استخدام أراضيها الصالحة للزراعة ومواردها المائية الشاسعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يتيح فرص عمل بمليارات الدولارات الأمريكية في مجال الأغذية والأعمال التجارية الزراعية في القارة.

وأضاف أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية تعمل لصالح الجميع، بحيث يمكن إجراء الصفقات التي يتم إبرامها في هذا المعرض وبعده بسلاسة حيث العمل مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ساهم في دعم أفريكسيم بنك لتقديم الأدوات المهمة لتمكين منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأضاف أوراما أنه منذ إنشاء نظام الدفع والتسوية الأفريقي (PAPSS) وتشغيله انضم لها 11 بنكًا مركزيًا أفريقيًا و81 بنكًا تجاريًا مما جعل المدفوعات بين البلدان الأفريقية أسرع وأرخص وأكثر كفاءة وبالعملات الأفريقية.

ودعم أفريكسيم بنك منصة التسويات والمقاصة بين الدول الأفريقي "PAPSS" بقيمة 3 مليارات دولار، مما يجعل حركة البضائع عبر حدود أفريقيا المتعددة البالغ عددها 110 بالعملات الوطنية أسهل وأسرع وأرخص، وفقا لما قاله بنديكت.

وأضاف أنه تم إنشاء صندوق تسوية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية برأس مال مليار دولار وسيبدأ تشغيله بحلول أوائل العام المقبل.

فيديو قد يعجبك: