إعلان

أفريكسيم بنك: يتوقع وصول حصة مصر بالتعاقدات لـ12 مليار دولار بمعرض IATF2023

04:19 م الأربعاء 18 أكتوبر 2023

أيمن الزغبي خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن المعرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إن البنك يستهدف مضاعفة حصة مصر في توقيع اتفاقيات تمويلية خلال انعقاد المعرض الإفريقي للتجارة الحرة البينية في نوفمبر القادم مقارنة بالمعرض السابق في 2021.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي للإعلان عقد المعرض الإفريقي للتجارة البينية (IATF2023) أن البنك يستهدف توقيع اتفاقيات تمويلية خلال المعرض الإفريقي القادم لمصر بقيمة 12 مليار دولار من إجمالي حصيلة متوقع توقيعها بنحو 45 مليار دولار مع الدولة المشاركة بالمعرض مقارنة بنحو 6 مليارات دولار اتفاقيات وقعتها مصر خلال النسخة الثانية من المعرض في 2021 من إجمالي نحو 43 مليار دولار اتفاقيات تمويلية مع الدول المشاركة بالمعرض السابق.

وكانت مصر وقعت اتفاقيات تمويلية بنحو 4 مليارات دولار خلال النسخة الأولى للمعرض الأفريقي للتجارة البينية في 2018 من إجمالي تمويلات تمت بنحو 32 مليار دولار مع الدول الأفريقية المشاركة بالمعرض.

وأضاف الزغبي أن مصر تستحوذ على نسبة 25% من إجمالي محفظة التمويلات المخصصة لتمويل التجارة بين الدول الإفريقية بما يعكس دور مصر في تمويل التجارة البينية ودعم البنك لها.

وأوضح أن إجمالي محفظة التجارة البينية تصل حصتها إلى 30% من إجمالي محفظة قروض البنك.

وأوضح رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، أن البنك يناقش حاليا مع الحكومة المصرية إنشاء منطقة اقتصادية حرة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة في مصر سواء عالمية أو أفريقية.

ومن المقرر أن يضم معرض التجارة الحرة الأفريقي 2023 المقرر عقده في مصر خلال الفترة 15 إلى 19 نوفمبر القادم أكثر من 1600عارض وأكثر من 35 ألف زائر ومشتري وممثلي مؤتمرات من 75 دولة.

ويتضمن المؤتمر جلسات مخصصة وورش عمل تدريبية تغطى الصادرات والمعايير والتسويق وبرنامج Creative Africa Nexus (CANEX) Day لمدة يومين يجمع أفضل الفنانين الأفارقة في الفنون والحرف اليدوية والأفلام والموسيقى والأزياء.

فيديو قد يعجبك: