إعلان

بنك القاهرة يلحق بباقي البنوك ويوقف بطاقات الخصم خارج مصر من اليوم

11:45 ص الثلاثاء 10 أكتوبر 2023

بنك القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قرر بنك القاهرة وقف استخدام بطاقات الخصم المباشر المعروفة باسم "دبت" بكافة أنواعها المختلفة المرتبطة بحسابات العملاء خارج مصر بدءا من اليوم الثلاثاء، وفق ما ذكره موظف خدمة العملاء في البنك.

ويعني هذا سيتم اقتصار استخدام بطاقات الخصم المباشر على التعاملات المحلية فقط دون استخدامها خارج مصر في تعاملات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM أو الشراء الإلكتروني من لدى التجار من خلال ماكينات POS أو الشراء من الإنترنت بالنقد الأجنبي.

وأعلن عدد من البنوك بدءا من الأسبوع الماضي وعلى مدار الأسبوع الجاري وقف التعاملات على هذا النوع من البطاقات منها بنكا الأهلي ومصر بدءا من أمس الاثنين والعربي الأفريقي الدولي من يوم الخميس الماضي، والتجاري الدولي بدءا من اليوم الثلاثاء، والإسكندرية من غد وغير ذلك من البنوك الأخرى.

وأتاحت البنوك استخدام العملاء بطاقات الائتمان المعروفة باسم (كريدت كارد) التي يتم إصدارها بضمان جزء من مدخرات العملاء لدى البنك أو تحويل الراتب على البنك بعد أن تم وقف التعاملات على بطاقات الخصم المباشر وقبلها مسبقة الدفع.

وتعمل البنوك من خلال نظام سويفت عالمي على إتاحة استخدام العملاء للبطاقات الخاصة بهم في تعاملات السحب النقدي أو الشراء من حسابهم بالجنيه المصري إلى ما يعادل عملة الدولة المتواجدين بها العميل مقابل خصم عمولة ورسوم على تبديل العملة من حسابهم بالجنيه إلى عملة دولة أخرى واستخدام ماكينات ATM وpos خارج مصر.

وتواجه البنوك ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وانتشار تداول السوق السوداء بعد خروج استثمارات أجنبية بنحو 22 مليار دولار خلال العام الماضي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

فيديو قد يعجبك: