إعلان

أفريكسيم بنك يوافق رسميا على تقديم مليار دولار لتفعيل منطقة التجارة الحرة بأفريقيا

03:40 م الجمعة 01 يوليو 2022
أفريكسيم بنك يوافق رسميا على تقديم مليار دولار لتفعيل منطقة التجارة الحرة بأفريقيا

بنديكت أورما رئيس أفريكسيم بنك

كتبت- منال المصري:

وافق بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك)، على تقديم تمويل بقيمة مليار دولار لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) بحسب بيان اليوم الجمعة.

ووفقا للبيان، وافق البنك على تقديم منحة تمويل بمبلغ أولي 10 ملايين دولار لبدء تأسيس الصندوق الأساسي، وهو وأحد من 3 صناديق لتسوية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وقال البيان، إنه تم تفويض أفريكسيم بنك وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من قبل مجلس وزراء التجارة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي لإنشاء وتشغيل صناديق تسوية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ، والتي تتكون من ثلاثة صناديق هي (الصندوق الأساسي، والصندوق العام، وصندوق الائتمان).

وأوضح أن هدف الصندوق (الأساسي) استخدامه لتعبئة المنح لمواجهة خسائر عائدات الرسوم الجمركية ودعم الدول الأطراف في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في تنفيذ البروتوكولات المختلفة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأوضح البنك أن الهدف ثاني صندوق وهو الصندوق (العام) تعبئة التمويل بشروط ميسرة ، بينما سيُستخدم ثالث صندوق (الائتمان) لتعبئة التمويل التجاري الذي سيُستخدم لدعم القطاعين العام والخاص بما في ذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشباب والنساء للتكيف مع الوضع الجديد للبيئة التجارية الناشئة عن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وقال الدكتور بنديكت أوراما، رئيس ورئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، إنه تم تعيين البنك مديرًا لصناديق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بعد العمل التعاوني المكثف الذي قام به مع أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ومفوضية الاتحاد الأفريقي خلال السنوات القليلة الماضية.

وأضاف "تجديد التسهيلات البالغة مليار دولار وتمويل المنحة البالغة 10 ملايين دولار يمثل تفويضًا مدويًا من قبل مجلس إدارتنا لهذه الجهود".

ويقدر التمويل المطلوب في إطار "صناديق التعديل لمنطق التجارة الحرة الأفريقية" بين 8 إلى 10 مليارات دولار، وسيتم إدارة صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من قبل أفريكسيم بنك.

وقال إن موافقة مجلس إدارة البنك على المليار دولار يساهم في تشغيل الصناديق الثلاثة لتفعيل لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية قبل نهاية عام 2022.

دليلك لإنشاء استوديو بمنزلك تجني من خلاله الأموال

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market