إعلان

البنك الأهلي يرفع حصته في أفريكسيم بنك بقيمة 326.6 مليون دولار

03:04 م الأربعاء 15 يونيو 2022

مقر أفريكسيم بنك في القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال البنك الأهلي المصري إنه قرر زيادة حصته في رأس مال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) بمبلغ 326.6 مليون دولار وتم سداد نسبة 40% بقيمة 130.6 مليون دولار المطلوبة حاليا من الزيادة المقررة.

وأوضح البنك الأهلي في بيان له اليوم الأربعاء، أن زيادة حصته في رأسمال أفريكسيم بنك جاء بعد توجيه البنك الأفريقي الدعوة للمساهمين للمشاركة في زيادة رأس ماله المصدر بقيمة 6.5 مليار دولار يسدد منها حاليا 40% بقيمة 2.6 مليار دولار.

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن تلك المشاركة في زيادة رأسمال أفريكسيم بنك تأتي في إطار استراتيجية البنك الداعمة لتوجهات الدولة، والبنك المركزي لتنمية التعاون المشترك بين دول القارة الافريقية وخاصة في القطاع المصرفي وكذلك دعم حركة التجارة البينية بين دول القارة.

وأوضح أن البنك الأهلي يعد أكبر مساهم في البنك الأفريقي الذي يصنف بفئة "ب" (non-sovereign shareholder)، وله علاقات ممتدة وتعاون مثمر مع البنك الافريقي للتصدير والاستيراد منذ تأسيسه عام 1993 أي ما يزيد عن ربع قرن.

وتناول ريادة البنك الأهلي في التواجد الأفريقي، من خلال تواجده بمكتب تمثيل في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا عام 1993، ومكتب تمثيل في اديس ابابا بأثيوبيا، ومؤسستين تابعتين للبنك في الخرطوم بالسودان منذ عام ٢٠١٢ وقريبا چوبا بجنوب السودان وكلها تعتبر أول تمثيل للقطاع المصرفي المصري بكل من تلك الدول.

وأوضح أن البنك الأهلي يحرص على استغلال كافة إمكاناته وشبكة علاقاته للمساهمة في النهوض بالاقتصاد الافريقي.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن التزام البنك بالمساهمة في زيادة رأس مال البنك الأفريقي يأتي تقديرا للجهود المبذولة من البنك الأفريقي في تنمية اقتصاد الدول الأفريقية وخاصة في مرحلة ما بعد كورونا وما ترتب عليها من آثار على الاقتصاد العالمي بشكل عام.

وأوضح أن أفريكسيم بنك قام بدور حيوي في دعم القطاع الخاص، ومبادراته لتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية بما في ذلك نظام الدفع والتسوية لتسهيل التجارة عبر الحدود بالعملات الافريقية.

وأضاف أن الحكومة المصرية ممثلة في البنك المركزي المصري، تعد أكبر مساهم حكومي في البنك الأفريقي سعيا للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة في القارة الافريقية في مختلف المجالات الصناعية والزراعية ومجالات الطاقة.

فيديو قد يعجبك: