إعلان

ماذا تفعل في حال تلقي أو تحويل أموال على حسابك البنكي بالخطأ؟

06:33 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022

ماذا تفعل في حال تلقي أو تحويل أموال على حسابك الب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أصبح وقوع خطأ في إرسال التحويلات أو تلقي تحويلات مع أشخاص آخرين من خلال الحسابات البنكية أو تطبيق انستا باي الجديد إلكترونيا أمر معقد للغاية وليس من السهل الوقوع فيه بعد التعديلات الأخيرة في الأنظمة إلا في حال تعمد الشخص المرسل للحوالة إرسالها لشخص آخر وهو أمر قد يحدث لأسباب أخرى.

واعتمدت البنوك نهاية يونيو الماضي استخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) في جميع التحويلات من وإلى حساب العميل داخل أو خارج مصر لتأمين التحويلات وصعوبة الوقوع في أخطاء وسرعة استلام المدفوعات.

وبهذا الرقم لن يستطيع أي عميل إجراء تحويلات دون رقم (IBAN) وهو رقم حساب دقيق مكون من 29 رقما وحرفا كل رقم فيهم يرمز لحالة معينة مثل اسم الفرع وعنوانه واسم العميل وعنوانه، كما يتطلب مع كتابة الرقم الدولي تدوين اسم العميل المستفيد "رباعي" من الحوالة، وأي خطأ في رقم الحساب أو اسم العميل يتم رفض تنفيذ العملية.

كما تتيح شبكة المدفوعات اللحظية، التي يتم استخدامها من خلال تطبيق (إنستاباي)، تنفيذ الحوالات من خلال الحسابات المصرفية وبطاقات ميزة والمحافظ الذكية، وهي تلزم العميل قبل تنفيذ التحويل بعدد من البيانات مثل رقم حساب العميل والاسم بالكامل وبعض المعلومات الأخرى وأي خطأ فيها لن يتم تنفيذ العملية.

ورغم ارتفاع دقة وأمان تنفيذ التحويلات لا يمكن الجزم بصعوبة وقوع خطأ في التحويل إلى عميل آخر سواء عن قصد أو غير قصد.

ويعرض مصراوي في السطور التالية الإجراءات التي يتعين على العميل القيام بها في حال تلقيه أو إرسال تحويلات بالخطأ.

أولا- في حالة تلقي تحويلات في حسابك المصرفي من شخص مجهول:

- الاتصال بالبنك فور بعد اكتشاف استلام تحويلات في حسابه من مجهولين للتحقق من هويتهم.

- في حال تمت هذه التحويلات من جهات وأشخاص مجهولين، على العميل سرعة إخبار البنك بعدم معرفته بهم لتوخي الحذر والتورط في جريمة غسل أموال.

- عدم إفصاح العميل بتلقيه تحويلات من مجهولين قد يعرضه لمساءلة قانونية في حال عدم شرعية هذه الأموال حيث تكون جميع التحويلات مراقبة.

- عدم الاستجابة لاتصالات من مجهولين تخبره بإجراء تحويل بالخطأ في حسابه وإعادة إرسالها لهم على حساب معين إلا من خلال مصرفه التابع له.

ثانيا- في حالة إرسال تحويلة مالية بالخطأ إلى شخص آخر:

- اتصال العميل المرسل للحوالة بالبنك التابع له بطلب مكتوب بعدم تنفيذ التحويل أو استردادها لإتمامها بالخطأ.

- لن يستطيع البنك الحجز على حساب العميل الذي تلقى تحويله بالخطأ بدون إذن وتفويض كتابي منه.

- في حال رفض العميل المتلقي للتحويلة الاستجابة والسماح برد التحويل، يتم تحويل الأمر لإدارة الالتزام في البنك للتحقق فيها، وفي حال عدم الوصول لنتيجة يتم تحويلها للقضاء.

- تتباين فترة استرداد التحويلة في حساب العميل صاحب الحوالة بشرط وجود مرونة من العميل المتلقي للحوالة بالخطأ، وذلك بحسب تمت العملية مع بنوك مصرية أو بين بنك مصري وخارجي.

تستغرق الفترة الزمنية لاسترداد التحويلة تمت من فرع إلى فرع آخر في نفس البنك 7 أيام عمل.

أما في حال التحويل تم بين فرع لبنك في مصر مع فرع له في دولة أخرى قد يستغرق 10 أيام.

وفي حال إتمام التحويل بين بنك في مصر وآخر في الخارج ليس له تواجد في السوق المصري تستغرق قرابة شهر حتى الانتهاء من الفحص والتدقيق.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان