إعلان

مصرفيون: لا وقف لمبادرات التمويل العقاري.. وبنوك تنتظر صرف فارق الفائدة

12:39 م الأربعاء 21 ديسمبر 2022

مبادرة التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال 3 من المصرفيين مسؤول إدارات التمويل العقاري في 3 بنوك حكومية وخاصة، إنه لا يوجد أي تعليمات من البنك المركزي بوقف العمل مبادرتي التمويل العقاري ذات الفائدة المنخفضة 3% سنويا، و8% على أساس متناقص لشريحتي محدودي ومتوسطي الدخل، وإنما يواصلون إصدار موافقات جديدة للعملاء للحصول على تمويل في المبادرة.

وأوضح المصرفيون، بشأن استفسار مصراوي حول توقف البنوك عن دعم مبادرة 3% أو 8%، أن بعض البنوك المشاركة في المبادرة أرجأت صدور موافقات جديدة في مبادرة التمويل العقاري 3%، بسبب تأخر صرف فروق الدعم بعد انتقال تبعيتها من البنك المركزي لوزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية.

ويأتي ذلك بعد إعلان البنك المركزي الشهر الماضي نقل تبعية دعم 5 مبادرات ذات الفائدة المنخفضة إلى 3 جهات حكومية من ضمنها مبادرتي التمويل العقاري ذات الفائدة 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل، و8% لمتوسطي الدخل بعد تحمله تكلفة الدعم على مدار 3 سنوات ماضية.

وتم نقل تبعية دعم مبادرتي التمويل العقاري إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي ستتحمل صرف تكلفة سعر الفائدة المدعمة على المبادرتين للبنوك بدلا من البنك المركزي والتي تم تحديدها (قيمة التعويض للبنوك عن المبلغ المستخدم في إطار المبادرة يتمثل في سعر الائتمان والخصم بزيادة 2% - الفائدة المعلنة للمبادرة 8% متناقص).

وكان البنك المركزي أطلق رسميا مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة المتناقصة 3% سنويا في يوليو 2021، وهي أٌقل سعر فائدة مطبق في تاريخ البنوك مخصصا فيها شريحة بـ100 مليار جنيه لتمويل شريحة متوسطي ومحدودي الدخل.

أما مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة 8% سنويا على أساس متناقص تم إطلاقها في يناير 2020 مخصصا لها شريحة بـ 50 مليار جنيه قبل ما يتم خفضها إلى 15 مليار جنيه لتمويل متوسطي الدخل وهي لم تلقَ إقبالا كبيرا مثل المبادرات السابقة لصعوبة شروطها.

وأكد رئيس التجزئة المصرفية في أحد البنوك الحكومية التي تستحوذ على الحصة الأكبر في المبادرة، استمرار العمل بمبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة 3% و8%، وتمويل الطلبات المقدمة.

وأوضح أن تداول بعض الأحاديث بشأن وقف البنوك للعمل بالمبادرة لا يمت للحقيقة بصلة، وأن الفروع تواصل تمويل طلبات العملاء سواء المحولة من صندوق التمويل العقاري لمحدودي الدخل أو الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل، وكذلك خارج إعلانات الصندوق لمتوسطي الدخل بشرط توافقها مع الشروط.

ويشارك نحو 20 بنكا في مبادرة التمويل العقاري متوسطي ومحدودي الدخل منها بنوك الأهلي، ومصر، والتعمير والإسكان، والقاهرة، والمصرف المتحد، وفيصل الإسلامي الذين يستحوذون على النسبة الكبرى من التمويلات في المبادرة.

وقال مدير عام التمويل العقاري في أحد البنوك الحكومية المتخصصة في هذا التمويل، إن البنك المركزي لم يصدر أي تعليمات بوقف العمل بمبادرتي 3% و8%، ويتم العمل على تمويل العملاء في إطارها دون توقف حتى بعد نقل تبعيتها من البنك المركزي لوزارة الإسكان.

وأوضح أن بعض البنوك أرجأت العمل في المبادرة بسبب تأخر صرف فروق الدعم بين سعر الفائدة المدعم والحر وهو ما قد أدى إلى تمهل بعض البنوك حتى حصولها على فروق الفائدة.

ويتولى البنك المركزي صرف فروق الدعم للبنوك نهاية كل شهر في مبادرتي التمويل العقاري 3% و8%، كما ستحصل البنوك على فارق هذا الدعم بناءً على إجراءات محددة سيتم حسمها.

وأضاف أن البنوك صرفت فروق الدعم في مبادرة 7% لمحدودي الدخل الأيام الماضية بعد ما قام المركزي بتحويلها لهم وهي آخر شريحة في هذه المبادرة ليتم بعد ذلك العمل بمبادرة 3%.

وقال مدير التمويل العقاري في أحد البنوك الإسلامية، إن البنك يصدر موافقات يومية على طلبات العملاء في مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة 3% و8% ولم تصدر أي تعليمات بوقف العمل بها نهائيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان