إعلان

مصرفيون يقترحون طرح شهادات ادخار بأسعار فائدة مميزة للمصريين بالخارج

05:02 م السبت 01 أكتوبر 2022
مصرفيون يقترحون طرح شهادات ادخار بأسعار فائدة مميزة للمصريين بالخارج

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

طالب عدد من الخبراء المصرفيين البنك المركزي بأن يحث البنوك على طرح أوعية ادخار وشهادات بأسعار فائدة مميزة بالجنيه والدولار للمصريين العاملين بالخارج وذلك لدورهم، ولتشجيعهم على الاستمرار في زيادة الحوالات من النقد الأجنبي.

وكان البنك المركزي، قال في بيان له الشهر الماضي، إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال السنة المالية 2021-2022 سجلت نحو 31.9 مليار دولار مقابل نحو 31.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2020-2021 لتحطم بذلك رقما قياسيا لأول مرة في تاريخها لتتصدر بذلك قائمة حجم تدفقات الموارد الرسمية للنقد الأجنبي على مستوى باقي القطاعات.

وقال محمد بدرة، الخبير المصرفي، إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج تعد من أهم المصادر الرسمية للنقد الأجنبي، وهو ما يتطلب حث البنك المركزي البنوك على طرح شهادات وأوعية ادخار بأسعار فائدة مميزة تقديرا لدور هؤلاء المصريين.

وأوضح أن طرح البنوك شهادات بأسعار فائدة مميزة سواء بالدولار أو اليورو سيساهم في زيادة تعزيز تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

وأثرت الحرب الروسية الأوكرانية على موارد النقد الأجنبي في مصر مما أدى إلى عودة قوائم انتظار الطلبات المقدمة للاستيراد في البنوك وتكدس البضائع في الموانئ.

وأوضح بدرة أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج جاءت في المركز الأول على مستوى باقي التدفقات الأخرى من قطاع السياحة والصادرات وقناة السويس، وهو ما يظهر دورهم الكبير في دعم وطنهم وقت الأزمات.

وقال مسؤول في المعاملات الدولية في أحد البنوك الخاصة، لمصراوي، إن طرح أوعية ادخار بأسعار مميزة للمصريين العاملين بالخارج يعد واحدا من المقترحات التي تعمل البنوك على دراستها حاليا.

وأضاف أن البنوك ستراعي عند طرح هذه الأوعية إتاحتها للمصريين سواء في الخارج أو الداخل لتحقيق مبدأ المساواة مع وجود مزايا مصرفية أخرى للمواطنين المغتربين يتم العمل عليها حاليا.

وسارعت بعض البنوك بتخصيص أوعية ادخارية فائدة مميزة للمصريين العاملين بالخارج ولكن على ما يبدو غير كافية.

وبادر بنك HSBC مصر قبل شهرين بطرح شهادة ادخار للمصريين العاملين بالخارج بالجنيه المصري بسعر فائدة سنوية 13.5% بشرط شرائها من حساب بالعملة الأجنبية بما يعادل المبلغ المطلوب بالجنيه المصري بحسب ما نشره على الموقع الإلكتروني.

فيديو ذات صلة:

منتجات أخرى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market