إعلان

ماذا نعرف عن بنك ستاندرد تشارترد بعد نيته فتح فروع بمصر؟

04:41 م الإثنين 24 يناير 2022

بنك ستاندرد تشارترد العالمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد ومنال المصري:

وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري على منح رخصة لبنك ستاندرد تشارترد العالمي للعمل في مصر من خلال فتح فروع له، بحسب ما قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي لمصراوي.

ويعتزم ستاندرد تشارترد افتتاح أول فرع له في مصر في شهر سبتمبر المقبل بحد أقصى بمحافظة القاهرة على أن يفتح فرعًا ثانيًا له في الإسكندرية خلال العام القادم 2023، وفقا لنجم.

ويمتلك بنك ستاندرد تشارترد مكتب تمثيل في مصر بمبنى سيتي ستارز فرع هليوبوليس، والعمل هذه المرة سيكون من خلال فروع لاستقبال العملاء وتقديم مختلف الخدمات المصرفية لهم.

ونرصد في السطور التالية أبرز المعلومات عن البنك العالمي:

ما هو بنك ستاندرد تشارترد البريطاني؟

ستاندرد تشارترد "PLC" هي شركة خدمات مصرفية ومالية عالمية بريطانية متعددة الجنسيات مقرها لندن تدير شبكة تضم أكثر 776 فرعا حول العالم، حيث يتواجد فعليا في حوالي 59 سوقا ولكنه يخدم العملاء في ما يقرب من 150 سوقا حول العالم، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك

ويعمل لدى البنك نحو 85 ألف موظف من حوالي 131 دولة، وهو مدرج في بورصتي لندن وهونج كونج، حيث يعتبر من بين أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة لندن.

ويقع المقر الرئيسي للبنك في لندن، بينما يتواجد في نحو 59 سوقا حول العالم في عدد من القارات والمناطق، حيث تقع أبرز فروعه ومكاتب تمثيله في الدول التالية:

- الأسواق الآسيوية: من بينها بنجلاديش، وأستراليا، وهونج كونج، واليابان، والصين، والهند، وإندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتايلاند، وغيرها.

- الأسواق الأوروبية: من بينها فرنسا، وألمانيا، وإيرلندا، وبولندا، والسويد، وتركيا، والمملكة المتحدة.

- أسواق الشرق الأوسط: من بينها البحرين، والعراق، والأردن، ولبنان، وعمان، وباكستان، وقطر، والسعودية، والإمارات.

- الأسواق الأفريقية: منها أنجولا، وبوتسوانا، والكاميرون، وغانا، وكوت ديفوار، وكينيا، وموريشيوس، ونيجيريا، وسيراليون، وجنوب أفريقيا، وتنزانيا، وأوغندا، وزامبيا، وزيمبابوي.

- أسواق الأمريكتين: الأرجنتين، والبرازيل، وكولومبيا، والولايات المتحدة، وجزر فوكلاند.

تاريخ البنك أكثر من 160 عامًا

يعود تاريخ البنك إلى اندماج بنكين أحدهما كان يعمل في الأسواق الآسيوية، والآخر في الأسواق الأفريقية، وهما بنك تشارترد أوف إنديا آند أستراليا آند تشينا، وستاندرد بنك أوف بريتش سوث أفريكا في عام 1969، ليمتلك عددا كبيرا من الفروع عبر الأسواق الناشئة الأساسية في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وخارجها.

ويعود تاريخ إنشاء بنك تشارترد أوف إنديا آند أستراليا آند تشينا إلى عام 1853، بينما يعود تاريخ إنشاء ستاندرد بنك أوف بريتش سوث أفريكا إلى عام 1862.

وفي نهاية الحرب العالمية الثانية فقد تشارترد بنك نحو ثلثي فروعه، لكنه تعافى وازدهر مجددا، وفي عام 1953 امتلك ستاندرد بنك عددا من الفروع في جنوب ووسط وشرق أفريقيا ثم في غرب أفريقيا بعدها بنحو عقد، بينما أصبح تشارترد أقوى وأقوى في سنغافورة وهونج كونج، ليصبح البنك مؤسسة عالمية قوية بعد الاندماج.

أصول وودائع البنك

بحسب آخر نتائج أعمال للمجموعة، بلغ إجمالي أصول ستاندرد تشارترد نحو 817.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي.

ووصلت قروض البنك للعملاء إلى نحو 302.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، بينما تصل قيمة ودائع العملاء في البنك إلى 453.3 مليار دولار، وفقا لنتائج الأعمال.

علاقة البنك بمصر

يمتلك بنك ستاندرد تشارترد حاليا مكتب تمثيل في مصر بمبنى سيتي ستارز فرع هليوبوليس، والعمل هذه المرة سيكون من خلال فروع لاستقبال العملاء وتقديم مختلف الخدمات المصرفية لهم.

كما يقدم البنك الرعاية لنادي ليفربول الإنجليزي والذي يلعب له النجم المصري محمد صلاح، حيث يظهر اسم البنك على مقدمة القمصان الحمراء لفريق كرة القدم.

اقرأ أيضا:

"المركزي" يمنح بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني رخصة للعمل في مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان