إعلان

بنك التنمية الأفريقي يخطط لضخ 500 مليون دولار لمصر العام المقبل

05:10 م الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

بنك التنمية الأفريقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

قال مصدر مسؤول في البنك الأفريقي للتنمية، لمصراوي، إن البنك يدرس ضخ تمويلات تتراوح بين 400 و500 مليون دولار لمصر خلال العام القادم بهدف دعم المشروعات التنموية في مصر وشركات القطاع الخاص.

وأضاف المصدر أن مساندة القطاع الخاص تأتي في مقدمة خطط البنك بهدف مساعدته على التوسع في مشروعاته وتحقيق المشاركة مع الحكومة وخاصة في عدد من المشروعات التي يركز البنك على تمويلها حسب خطته في الزراعة، والمياه، والصناعة، والطاقة المتجددة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التجارة البينية بين الدول الأفريقية.

وكان مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي وافق خلال العام الجاري على قرض بقيمة 145 مليون يورو، لتمويل تحسين أداء ونظم السكك الحديدية في مصر، ضمن مشروع تحديث السكك الحديدية القومي، وسيتم استخدامه لتعزيز السلامة التشغيلية وزيادة قدرة الشبكة على خطوط السكك الحديدية الوطنية.

وكان مجلس محافظي بنك التنمية الأفريقي وافقوا بالإجماع، خلال اجتماعه الـ 56 والذي انعقد بشكل افتراضي، على الطلب المصري لاستضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2023 في مدينة شرم الشيخ، بحسب ما أعلنه البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء.

وقال البنك المركزي في بيان اليوم إن هذه الخطوة تعكس عمق العلاقة بين مصر ومجموعة بنك التنمية الأفريقي، وكذا الإشادة الدولية بالإنجازات غير المسبوقة التي حققتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية خاصة فيما يتعلق بالاستقرار السياسي، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتطوير البنية التحتية.

ومصر هي ثاني أكبر مساهم أفريقي في رأسمال بنك التنمية الإفريقي والثالث على مستوى كافة الدول الأعضاء والذين يبلغ عددهم 81 دولة، كما أن مصر هي واحدة من ثلاث دول أفريقية فقط مساهمًة في موارد صندوق التنمية الأفريقي والذي يستهدف تنمية الدول الأفريقية محدودة الدخل.

ومن المقرر أن تزور بعثة من بنك التنمية الأفريقي مصر خلال شهر سبتمبر الحالي للتباحث حول إعداد استراتيجية التعاون بين الحكومة المصرية وبنك التنمية الأفريقي للفترة (2022-2026)، بحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي هذا الشهر.

وتتنوع محفظة التعاون الجارية بين جمهورية مصر العربية والبنك الأفريقي للتنمية في العديد من المجالات، وخلال العام الجاري تم توقيع اتفاقيات تمويل تنموي مع البنك من بينها اتفاقية بقيمة 109 مليون يورو لتطوير الصرف الصحي بريف الأقصر، تستفيد منها وزارة الإسكان.

كما شهد العام الجاري اتفاقية أخرى بقيمة 145 مليون يورو لتحسين عوامل الكفاءة والأمان بالسكك الحديدية تستفيد منها وزارة النقل، بحسب بيان صادر من وزارة التعاون الدولي خلال الشهر الجاري.

ويبلغ إجمالي محفظة التعاون مع بنك التنمية الأفريقي منذ نشأته حوالي 6.74 مليار دولار لتمويل 107 مشروعات في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن بينها 1.1 مليار دولار لتمويل 19 عملية للقطاع الخاص.

وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت خلال الأيام الماضية مع سولومون كواينور، نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي للقطاع الخاص والبنية التحتية والتصنيع، ومالين بلومبيرج، نائب مدير البنك لمنطقة شمال إفريقيا والممثل المقيم في مصر.

وبحث الجانبان علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات ومن بينها تصنيع اللقاحات وتصديرها لدول قارة أفريقيا، وكذا المشروعات الجاري تنفيذها، والإعداد للاستراتيجية المشتركة للفترة من 2022-2026.

فيديو قد يعجبك: