إعلان

5 معلومات عن أول عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات مع قرب افتتاح المطبعة الجديدة

10:17 ص الخميس 20 مايو 2021

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يعتزم البنك المركزي إصدار أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات المصنوعة من مادة (البوليمر) بالتزامن مع افتتاح وتشغيل مطبعة النقد الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام الجاري مع استمرار العمل من نفس الفئة بالعملة الورقية المعمول بها حاليا بشكل طبيعي ودون تغيير.

وكان المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، قال سابقًا لمصراوي، إن البنك يعتزم البدء في تنفيذ إصدار أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات والمصنوعة من مادة (البوليمر) في شهر يونيو القادم مع افتتاح مطبعة دار النقد في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد فاروق أن المركزي سيصدر أول عملة بلاستيكية من فئة 20 جنيها في نهاية العام الجاري عقب صدور فئة 10 جنيهات وهو ما يقلل من التشوهات والتغيرات التي تحدث في هذه الفئة من العملات الورقية بسبب كثرة استخدامها.

وتستخدم 6 دول أخرى العملات البلاستيكية، وهي كندا ونيوزيلندا ورومانيا وسلطنة بروناي وبابوا غينيا الجديدة وفيتنام، إلى جانب أستراليا.

وتستخدم دول أخرى عديدة العملة البلاستيكية جنبا إلى جنب مع العملة الورقية، ومنها بريطانيا والمكسيك وروسيا، والسعودية وهي دول لم تلغِ استخدام العملة المعتادة بشكل قاطع حتى الآن.

ويعرض مصراوي في السطور التالية مزايا استخدام العملات البلاستيكية مقارنة بالورقي:

1-تتمتع بعمر افتراضي أكبر من البنكنوت الورقي فتدوم 3 أضعاف العمر الافتراضي لنظيرتها الورقية.

2-مقاومة للتلف وضد المياه.

3-عملات غير ملوثة للبيئة لصناعتها من مادة "البوليمر.

4-انخفاض تكلفتها نظرا لعمرها الافتراضي الأطول.

5-مقاومة للتزييف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان