إعلان

"تشمل طريقة برايل".. الإمارات تسبق مصر وتطرح أول عملة بلاستيكية

01:15 م الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

عملة بلاستيكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أطلقت دولة الإمارات العربية أول ورقة نقدية مصنوعة من مادة البوليمر، وذلك من فئة 50 درهما بمناسبة اليوم الوطني الـ 50 للإمارات، لتسبق بذلك العملة البلاستيكية المنتظر إصدارها في مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وبحسب بيان من البنك المركزي الإماراتي اليوم الثلاثاء، شهد إطلاق المصرف الورقة النقدية الجديدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وعدد من المسؤولين الإماراتيين.

وقال الشيخ منصور بن زايد رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي: "إن طرح الإصدار الثالث للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهما يأتي تزامنا مع احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لاتحادها والذي تأسس في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971".

وأضاف: "يعد الإصدار الجديد أول ورقة نقدية مصنعة من مادة البوليمر يتم تداولها في دولة الإمارات".

ووفقا للبيان، الوجه الأمامي للورقة النقدية الجديدة مطبوع عليها صورة رئيس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على الجانب الأيمن، وفي الوسط الصورة التذكارية للآباء المؤسسين بعد توقيع "وثيقة الاتحاد"، وعلى الجانب الأيسر صورة صرح واحة الكرامة (النصب التذكاري لشهداء الإمارات).

أما على الوجه الخلفي للورقة فتظهر صورة للشيخ زايد أثناء توقيعه "وثيقة الاتحاد"، إضافة إلى صورة متحف الاتحاد الذي شهد قيام الاتحاد ورفع علم دولة الإمارات لأول مرة.

وقال المركزي الإماراتي إنه تماشيا مع مبادراته نحو الاستدامة يطرح الإصدار الجديد للعملة الوطنية من فئة 50 درهما كونها أول ورقة نقدية مصنعة من مادة البوليمر وهي المادة الأفضل لصناعة الأوراق النقدية.

وأضاف أن الأوراق النقدية المصنعة من هذه المادة تتميز بأنها أكثر متانة واستدامة من العملات الورقية التقليدية وتدوم ضعفين أو أكثر من عمر نظيرتها من الأوراق النقدية المصنوعة من القطن، كما يمكن إعادة تدوريها بالكامل، فتسهم بذلك في جهود تقليص البصمة البيئية.

وذكر المصرف أن الخصائص الجمالية لهذا الإصدار تظهر في تصميم الورقة النقدية المميز بدرجات مختلفة من اللون البنفسجي، و"علامات فلورسنتية" باللون الأزرق في الوسط على شكل الهوية الإعلامية المرئية للدولة، ومزيج من الرسوم والنقوش المنفذة بتقنيات الطباعة الغائرة المتطورة.

وأشار المصرف الإماراتي إلى حرصه في هذا الإصدار على المحافظة على نهجه بإضافة رموز بارزة بلغة "بريل" لمساعدة المتعاملين من المكفوفين وضعاف البصر في التعرف على قيمة الورقة النقدية.

وأوضح أن الورقة النقدية الجديدة تتميز بخصائص أمنية متطورة، حيث تم الاعتماد في طباعتها على تقنيات متقدمة بهدف تعزيز ثقة المتعاملين ومكافحة التزوير.

وأعلن المركزي الإماراتي أن الورقة النقدية الجديدة ستكون متاحة في فروع المصرف وأجهزة الصراف الآلي في المستقبل القريب، وأن الورقة النقدية من فئة الـ 50 درهما الحالية ستستمر قيد التداول كورقة نقدية مضمونة القيمة بموجب القانون.

العملة المصرية خلال أسابيع

يأتي ذلك بينما يعتزم البنك المركزي المصري إصدار أول عملة بلاستيكية قابلة للتداول في السوق المصري لأول مرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفقا لما قاله خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، في تصريحات صحفية سابقة.

ويبدأ المركزي المصري في إصدار عملات بلاستيكية من فئة 10 جنيهات و20 جنيها فقط صالحة للتداول، وتحمل اسم محافظ البنك المركزي طارق عامر كما هو معمول به في باقي فئات العملات المصرية المتداولة في السوق المحلية.

ويتزامن إصدار البنك المركزي أول عملة بلاستيكية مع افتتاح أكبر مطبعة النقد في الشرق الأوسط في العاصمة الإدارية الجديدة باستخدام أفضل التقنيات العالمية، وفقا لما قاله فاروق.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان