إعلان

نائب رئيس أفريكسيم بنك: 82 مليار دولار حجم الفجوة في تمويل التجارة الأفريقية

04:16 م السبت 11 ديسمبر 2021

نائب رئيس أفريكسيم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال عمرو كامل، نائب الرئيس التنفيذي تطوير الأعمال والخدمات المصرفية للشركات في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إن تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) من شأنه أن يحفز التصنيع في إفريقيا ومرونة سلسلة التوريد طويلة الأجل.

وأضاف خلال كلمته في ندوة وورشة عمل تمويل التجارة السنوية (ATFS) أن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لديها القدرة على تعزيز التكامل الإقليمي والتجارة بين البلدان الأفريقية بما تساعد على تحفيز التصنيع والبناء ومرونة سلسلة التوريد على المدى الطويل.

وأشار إلى أن قطاع التصدير الموروث من القوى الاستعمارية السابقة لأفريقيا أدى بشكل فعال إلى زوال الصناعة الأفريقية وخلق الاعتماد على السلع المصنعة المستوردة حيث إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يمثل تحولا استراتيجيا من الأسواق الصغيرة والمجزأة في جميع أنحاء أفريقيا نحو الأسواق الإقليمية التي عرضت فرصًا أكبر لتحقيق وفورات الحجم ونشر التكامل الإقليمي لدفع التجارة والتنمية.

وبحسب كامل "أدرك قادة القارة وشعوبها أن العمل الجماعي هو أفضل طريقة لعكس الاتجاهات التي جعلت إفريقيا عالقة في حصة 3٪ في التجارة العالمية، و15٪ في التجارة بين البلدان الأفريقية، وواحدة من أقل سلال الصادرات تنوعًا في العالم".

وحذر كامل من أن "التحدي الرئيسي الذي يواجه منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يتمثل في الفجوة الكبيرة في تمويل التجارة، والتي تقدر بنحو 82 مليار دولار، وفقًا لمسح تمويل التجارة الأخير الذي أجراه بنك أفريكسيم بنك ومصرف التنمية الأفريقي".

وأضاف: "هذا النقص في التمويل الكافي لتمويل التجارة هو حاجز غير جمركي أمام التجارة ويمكن أن يحد من الإمكانات التجارية الكاملة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية".

وأعلن كامل أن أفريكسيم بنك اتخذ سلسلة من الخطوات لدعم التجارة الأفريقية وتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بما في ذلك المساعدة في سد فجوات التمويل والمعرفة في سوق تمويل التجارة في أفريقيا.

وقال إن "البنك سيتيح هذا العام برنامجًا تعليميًا تنافسيًا يركز على الصناعة ويوفر للمصرفيين الأفارقة والشركات والمهنيين معلومات كافية لجميع جوانب التجارة الدولية بما في ذلك تمويل التجارة الدولية".

وتم عُقد الندوة وورشة العمل تحت شعار "القدرة على التجارة في تمويل التجارة الأفريقية في عصر منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية"، وتضمن الحدث على عروض تقديمية ومناقشات جماعية من قبل خبراء حول مجموعة واسعة من موضوعات تمويل التجارة، بما في ذلك كيفية انتشار جائحة فيروس كورونا، كما تناولت المناقشات التخصيم، والابتكارات في التجارة المهيكلة وتمويل السلع الأساسية، والرقمنة في التجارة، ودور المعلومات التجارية في تقليل المخاطر.

كما تعرف الحضور أيضًا على الفوائد التي يمكن أن يحصلوا عليها من نظام الدفع والتسوية الأفريقي التابع لبنك أفريكسيم بنك.

اجتذبت ندوة وورشة عمل أفريكسيم بنك حول تمويل التجارة، والتي تعد الآن في نسختها الحادية والعشرين، أكثر من 500 مشارك، بما في ذلك كبار المسؤولين التنفيذيين من البنوك الأفريقية والمؤسسات المالية والمؤسسات التنظيمية وصناديق التحوط وصناديق البلدان الأفريقية ومؤسسات رأس المال الاستثماري والكيانات التجارية العاملة في مجال التجارة، التصنيع ومشاريع البنية التحتية المخصخصة، وسطاء التمويل التجاري لبنك أفريكسيم بنك، وشركات المحاماة الأفريقية، وشركات التأمين.

فيديو قد يعجبك: