بعد "أوميكرون".. وسائل تتيحها البنوك للعملاء لتنفيذ عملياتهم من المنزل

02:26 م الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
بعد "أوميكرون".. وسائل تتيحها البنوك للعملاء لتنفيذ عملياتهم من المنزل

وسائل تتيحها البنوك للعملاء لتنفيذ عملياتهم من ال

كتبت- منال المصري:

تكثف البنوك منذ بدء ظهور جائحة فيروس كورونا خلال العام الماضي من استثماراتها في إصدار الخدمات المصرفية الإلكترونية لتمكين عملائها من تنفيذ عملياتهم المصرفية من منازلهم ومقار عملهم دون معاناة الذهاب للفروع تجنبا لانتقال العدوى.

وتتيح البنوك 3 وسائل مصرفية رقمية أمام العملاء وهي الموبايل البنكي، والإنترنت البنكي، والمحافظ الذكية، كل وسيلة منها توفر عددا من الخدمات المختلفة بهدف تمكين العملاء من إجراء عمليات شراء أو كسر ودائع أو شهادات جديدة، أو عمليات التحويل، أو الاطلاع على حساباتهم، أو سداد فواتير الخدمات والمشتريات إلكترونيًا بطريقة آمنة وسهلة.

وأدت مخاوف العملاء من عدوى الإصابة بفيروس كورونا الجديد إلى تغيير ثقافتهم من التعامل التقليدي على حساباتهم من خلال الفروع للإعتماد على الخدمات المصرفية الرقمية، وما تبدو أهميته خاصة في الوقت الحالي مع وجود مخاوف عالمية من المتحور الجديد "أوميكرون" الذي تم اكتشافه منذ أيام فقط ووصفته منظمة الصحة العالمية أنه "مثير للقلق".

وأدى اعتماد الكثير من عملاء البنوك على الخدمات المصرفية الرقمية إلى ضغط كبير على شبكات وأنظمة البنوك بشكل فاق توقعاتها وحجم استثماراتها في هذه الأنظمة.

وتتيح كافة البنوك الاشتراك في الخدمات الرقمية مجانا دون أي مصروفات إدارية استجابة لتعليمات البنك المركزي ضمن الإجراءات الاحترازية من جائحة كورونا.

ويقدم مصراوي 3 خدمات مصرفية إلكترونية تقدمها البنوك أمام عملائها لتنفيذ عملياتهم من الأماكن المتواجدين بها دون الحاجة للذهاب للفروع تجنب العدوى من فيروس كورونا:

1- الموبايل بانكنج:

بدأت البنوك في تقديم خدمة الموبايل بانكنج للعملاء أو الشركات، وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني يتم تحميله من الهاتف المحمول الخاص بك عبر المتجر الإلكتروني مجانا.

وتتيح هذه الخدمة للعملاء إجراء عمليات مصرفية مختلفة على حساباتهم على مدار اليوم دون معاناة الذهاب للفروع.

وتسمح الخدمة للعميل بالاطلاع على حساباته وتحريك أوعيته من وعاء ادخاري إلى آخر مثل شراء شهادة أو كسر شهادة أو شراء وديعة وغير ذلك، ويشترط توافر خدمة الإنترنت لتنفيذ العملية المصرفية.

2- الإنترنت بانكنج:

تطبق هذه الخدمة نفس إجراءات الموبايل بانكنج ولكن بدلا من الدخول على الموبايل يتم تسجيل الدخول من خلال موقع البنك على الإنترنت، وهي متاحة للأفراد والشركات عملاء البنوك.

3- المحفظة الذكية "موبايل ويلت":

متاحة لجميع الأفراد سواء عميل أو غير عميل للبنك، وأتاح البنك المركزي حاليًا الاشتراك بهذه الخدمة عبر التليفون من خلال الاتصال بالخط الساخن لكل بنك، أو تليفون خدمة العملاء في الفرع التابع له العميل مجانا بدون مصاريف حتى نهاية ديسمبر المقبل ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

وتقدم المحفظة الذكية خدمة تسديد كافة الفواتير الشهرية إلكترونيًا، بضغطة واحدة، وكذلك تسديد المشتريات اليومية لدى التجار المتوافر لديهم ماكينات فوري بعد إدخال الرقم السري الخاص بالمحفظة وقيمة الفاتورة، وخدمة تحويل الأموال من محفظة العميل إلى محافظ أشخاص آخرين.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1232

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

1100

متعافون اليوم

401308

إجمالي الإصابات

22179

إجمالي الوفيات

334629

إجمالي المتعافين

Masrawy Logo loader
  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي