إعلان

أفريكسيم بنك: 42.1 مليار دولار قيمة صفقات الاستثمار في المعرض الأفريقي للتجارة

12:06 م الإثنين 29 نوفمبر 2021

المعرض الأفريقي للتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والإستيراد (أفريكسيم بنك) عن تحقيق المعرض التجاري الأفريقي في نسختها الثانية (IATF 2021) رقماً قياسياً بلغ 42.1 مليار دولار في صفقات الاستثمار المتعلقة بالتجارة، وفقاً لآخر حصيلة صدرت اليوم عن المجلس الاستشاري IATF بعد إدراج أرقام جديدة.

وأوضح البنك في بيان صادر له اليوم الإثنين أن الأرقام الأخيرة تضمنت بيانات إضافية قدمتها وكالات ترويج التجارة في الجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.

وأضاف أن هذه القيمة القياسية للصفقات التجارية والاستثمارية جاءت بتوقيع أكثر من 500 صفقة تجارية تم إبرامها خلال أيام المعرض من خلال إبرام اتفاقات بين الشركات، أو الشركات والحكومة ومن الحكومة إلى الحكومة.

وكان البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) والاتحاد الأفريقي (AU) وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، تولوا تنظيم المعرض الأفريقي للتجارة البينية IATF 2021 على مدار 7 أيام انعقاد المعرض من 15 إلى 21 نوفمبر في ديربان في جنوب افريقيا.

وشهد المعرض حضور سبعة رؤساء دول وحكومات أفريقية وتميز بالعديد من الابتكارات الرئيسية، بالإضافة إلى أول معرض للسيارات ومنتدى أفريقي على الإطلاق.

ونجح المعرض في تجاوز حجم الصفقات المستهدف قبل انعقاد المعرض التي كانت عند 40 مليار دولار وكذلك متجاوزًا 32 مليار دولار في المعاملات التي أُغلقت في النسخة الأولى في القاهرة، مصر في 2018 بحسب بيان البنك.

وقال الدكتور بنديكت أوراما، رئيس ورئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، إن نجاح IATF 2021 هو دليل على أن التجارة بين البلدان الأفريقية تترسخ في إطار منصة AFCFTA.

وأضاف "نحن فخورون بأن نكون على الطريق الصحيح نحو تعزيز مبادرة بدأت بالفعل في تحويل التجارة بين البلدان الأفريقية بعد تحقيق ( IATF 2021 )نجاحًا هائلاً على جميع المستويات وهو ما عكسته الصفقات التجارية والاستثمارية البالغة 42.1 مليار دولار التي تم إنشاؤها المشاركة القياسية ، منصة مدروسة جيدًا ، وعرض تنوع وعمق للسلع والخدمات وبرنامج ثري".

وقال السفير ألبرت موشانجا، مفوض الاتحاد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين: "انعقد IATF2021 في ظل ظروف صعبة للغاية، ولكن مع العمل الجاد والالتزام من جميع أصحاب المصلحة ، فقد حقق نجاحًا كبيرًا ليس فقط للشركات الكبيرة ولكن أيضًا للشباب الذين شاركوا في IATF في إطار برنامج AU Youth Start-Up Program.

وتابع أن "العمل المشترك بين المؤسسات له دورًا حيويًا في تحفيز التصنيع وإنتاج السلع والخدمات المصنعة وذات القيمة المضافة لدعم أهداف التكامل الاقتصادي الإقليمي بموجب أجندة الاتحاد الأفريقي 2063".

وقال وامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية: "إن IATF 2021، الذي يأتي بعد بدء التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في 1 يناير 2021، هو أداة عملية تربط المشترين والبائعين وتوفر معلومات التجارة والسوق لتسهيل التجارة البينية الأفريقية في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأضاف أن إبرام صفقات تجارية واستثمارية بقيمة 42.1 مليار دولار يعكس أن هناك فرصة كبيرة لتعزيز التجارة بين البلدان الأفريقية إذا عمل جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين معًا.

فيديو قد يعجبك: