إعلان

ما الفرق بين كارت الائتمان "الكريدت كارد" ومسبق الدفع للشراء أونلاين؟

12:47 م الجمعة 12 نوفمبر 2021

بطاقة الكريدت كارد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تصدر البنوك نوعين من الكروت غير المرتبطة بحساب العميل بالبنك بهدف استخدامها في دفع قيمة المشتريات إلكترونيا، وهي الكارت مسبق الدفع وكارت الائتمان المعروف باسم (الكريدت كارد) وكل نوع فيهم له شروطه المختلفة عن الآخر.

وتتوسع البنوك حاليًا في إصدار كارتي الائتمان ومسبق الدفع مع زيادة إقبال المواطنين على ميكنة المدفوعات سواء عميل أو غير عميل للبنك بدلًا من اللجوء لاستخدام الكاش.

ويعرض مصراوي مواصفات استخدامات كارت مسبق الدفع وكارت الائتمان (الكريدت كارد) لسداد مصروفات الشراء أونلاين.

أولا- كارت الائتمان:

-ضمانة إصدار الكارت: يصدر الكارت بضمان تحويل راتب العميل على البنك، أو بضمان أوعية ادخار لدى العميل مثل شهادات أو ودائع.

-أنواع الكروت: يوجد أنواع مختلفة من الكروت وهي (الكلاسيك، والفضي، والذهبي، والتاتينيوم، والبلاتينيوم) و يحدد البنك إصدار نوع الكارت للعميل حسب قيمة الدخل الشهري للعميل أو وديعة في البنك.

-حدود المشتريات إلكترونيا: يبدأ من 5 آلاف جنيه إلى 200 ألف جنيه أو أكثر حيث تتتباين حدود المشتريات حسب قيمة دخل العميل أو ودائعه.

-مصاريف إصدار الكارت: تتباين من بنك إلى آخر ولكن تبدأ من 100 جنيه ويصل إلى 500 جنيه أو يزيد حسب نوع الكارت وتسعيرة كل بنك لخدماته.

-أماكن الشراء: يتم استخدامه في الشراء داخل وخارج مصر من التجار أو من مواقع التجزئة على الإنترنت.

-شحن الكارت: يقوم البنك بشحن قيمة الكارت شهريا أو كل ما قام العميل بإيداع قيمة مشترياته قبل مرور 55 يوما من تاريخ الشراء حتى لا يتم فرض غرامة وفائدة على العميل.

-السحب النقدي: يستخدم في السحب النقدي ولكن يتم فرض غرامة علي العميل بواقع 3% من إجمالي السحبة بسبب استخدامه في غير الشراء وهو الهدف الأساسي للكارت.

ثانيا- كارت مسبق الدفع:

-ضمانة إصدار الكارت: تصدره البنوك بصورة الرقم القومي فقط دون شرط تحويل راتب أو وجود ودائع له في البنك بل لا يشترط يكون عميل للبنك.

-أنواع الكروت: يصدر نوع واحد حتى الآن (الكلاسيك) حيث الهدف منه مخاطبة شرائح المجتمع البسيطة لرفع وعيهم بميكنة مشترياتهم واستخدامه كحصالة.

-حدود المشتريات: يبلغ الحد الأقصى للشراء 15 ألف جنيه علي الكروت المصدرة من فيزا أو ماستر كارد، أما كروت ميزة يبلغ حدود مشترياتها 50 ألف جنيه شهريا.

-مصاريف إصدار الكارت: يتم إصداره مجانا دون رسوم حتي نهاية شهر ديسمبر المقبل، ولكن تخصم 10 جنيهات سنويا مصاريف تشغيل الكارت.

-أماكن الشراء: يتم تحديد استخدامه خارج أو داخل مصر حسب نوع الشركة المصدرة للبنك حيث الكروت التي تحمل شهار فيزا وماستر كارد يتم استخدامها داخليا وخارجيا، أما الكروت التي تحمل اسم ميزة يتم استخدامه فقط محليا فقط.

-شحن الكارت: يتم شحنه من خلال ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يبلغ الحد الأقصى لشحنة عن 15 ألف جنيه لكروت فيزا أو ماستر كارد، أو 50 ألف جنيه لكروت ميزة.

-السحب النقدي: يتم استخدامه في السحب النقدي على مدار 24 ساعة من أي ماكينة صراف آلي دون فرض أي عمولة أو غرامة.

فيديو قد يعجبك: