إعلان

تفاصيل وشروط فتح حسابات توفير للشباب من سن 16 عاما في 6 بنوك

04:50 م الخميس 28 يناير 2021

تعاملات في احد البنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

دأبت 6 بنوك حكومية وخاصة خلال السنوات الأخيرة على إتاحة فتح حسابات توفير للشباب بداية من سن 16 عاما بشرط توافر البطاقة الشخصية (الرقم القومي)، وذلك بشروط ومحددات تختلف من بنك إلى آخر، بهدف تحقيق الشمول المالي.

وأقر البنك المركزي، في خطاب صادر عنه أمس للبنوك، عدم وجود مانع قانوني لفتح حسابات توفير للشباب من سن 16 إلى 21 عامًا دون الحاجة لموافقة ولي الأمر وذلك استنادًا لأحكام القانون المدني وقانون الولاية على المال، بعد تلقيه استفسارات من الجهاز المصرفي حول إمكانية جواز هذا الأمر.

وطلب المركزي في خطابه من البنوك ضرورة مراعاة أن تكون المنتجات المصرفية المقدمة لهم متناسبة مع حدود أهليتهم وحجم المخاطر المرتبطة بهم، وكذا الالتزام بكافة الضوابط والتعليمات، على أن يتعين الاهتمام بفئة الشباب المذكورة من خلال تصميم منتجات وخدمات تلبي احتياجاتهم بما ينعكس إيجابيًا على معدلات الشمول المالي.

وتتباين شروط فتح حسابات التوفير للشباب بين 6 بنوك وهي الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي (CIB)، والمصري الخليجي (EG)، وبنك HSBC، والإسكندرية.

وتختلف هذه الشروط من بنك إلى آخر من حيث الحد الأدني لفتح الحساب، أو مصاريف كشف الحساب، ونسبة الفائدة، ولكن مازالت بعض هذه البنوك تتشدد في شروط فتح الحساب ولا تكتفي فقط بصورة البطاقة الشخصية ولكن تحتاج لإيصال خدمات مياه أو كهرباء أو غاز مثل بنكي HSBC وEG بنك.

وتتيح البنوك على حسابات توفير الشباب مزايا مختلفة تشمل الاشتراك في المحفظة الذكية، وخدمة الإنترنت والموبايل البنكي، وإصدار كارت دبت باسم صاحب الحساب.

ومن جانبه، أعلن أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، في بيان له اليوم الخميس، طرح باقة من الحلول المالية المبتكرة تستهدف الشباب بعد قرار البنك المركزي أمس بضم الفئات العمرية من 16 -21 سنة وإمكانية فتح حسابات من خلال البطاقة الشخصية فقط.

وأشار القاضي إلى خطة المصرف المتحد لزيادة قاعدة الشمول المالي بجميع المحافظات تشمل حملات إعلامية وتسويقية للشباب في جميع محافظات الجمهورية من خلال 65 فرعا للمصرف المتحد بتركيز أكثر على محافظات المثلث الذهبي ومحور التنمية، وكذلك الجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة ومؤسسات التعليم الفني.

وأوضح أن المصرف المتحد يعكف حاليا على ابتكار حزمة من الحلول المالية التي تستهدف فئة الشباب من 16 إلى 21 سنة تناسب طموحاتهم وتطلعاتهم، مشيرا إلى أن الشباب سيستطيعون من خلال هذه الحلول فتح حسابات بأسمائهم والتعامل الرقمي على مدار الساعة 7 أيام في الأسبوع بحرية وأمان.

ويعرض مصراوي في السطور التالية تفاصيل وشروط فتح حسابات الشباب في 6 بنوك وهي الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي (CIB)، والمصري الخليجي (EG)، وبنك HSBC، والإسكندرية:

البنك الأهلي المصري:

السن: من 16 عاما إلى 50 عاما.

الحد الأدنى لفتح الحساب: 500 جنيه.

سعر الفائدة: يتراوح بين 4.75% سنويا للعائد الشهري، و4.80% سنويا للعائد ربع السنوي، و4.85% سنويا للعائد نصف السنوي، و5% سنويا للعائد السنوي.

مصاريف فتح الحساب: مجانا.

مصاريف كشف الحساب: مجانا.

مصاريف كارت الدبت: مجانا.

بنك مصر:

السن: من 16 عاما إلى 30 عاما.

الحد الأدنى لفتح الحساب: 500 جنيه.

نسبة الفائدة: تتراوح بين 4.75% سنويا للعائد الشهري، و5% سنويا للعائد ربع السنوي، و5.125% سنويا للعائد نصف السنوي، و5.25% سنويا للعائد السنوي، على أن تطبق هذه الفائدة على الأرصدة التي لا تزيد عن 20 ألف جنيه وفوق ذلك يتم احتساب فائدة أقل.

مصاريف فتح الحساب: مجانا.

مصاريف كشف الحساب: مجانا.

مصاريف كارت الدبت: مجانا للسنة الأولى فقط.

بنك الإسكندرية:

السن:من 16 عاما إلى 25 عاما.

الحد الأدنى لفتح الحساب: 50 جنيها.

نسبة الفائدة: 5% سنويا دورية صرف العائد شهرية.

مصاريف فتح الحساب: مجانا.

مصاريف كشف الحساب: 5 جنيهات شهريا مصاريف تشغيل الحساب.

مصاريف كارت الدبت: مجانا للسنة الأولى فقط.

يشترط البنك لفتح حساب الشباب من سن 16 إلى 18 عاما موافقة ولي الأمر، وفوق 18 عاما لا يوجد هذا الشرط.

بنك HSBC:

السن: من 18 عاما إلى 22 عاما.

الحد الأدنى لفتح الحساب: لا يوجد إلزام بحد أدنى.

نسبة الفائدة: تتراوح بين 7% سنويا لشريحة الحساب الذي يقل حسابه عن 20 ألف جنيه، وتنخفض إلى بين 1.75% و5.5% سنويا من 20 ألف جنيه إلى فوق المليون جنيه.

مصاريف فتح الحساب: مجانا.

مصاريف كشف الحساب: مجانا.

مصاريف كارت الدبت: مجانا.

البنك المصري الخليجي (EG):

السن: من سن 16 عاما إلى 29 عاما.

الحد الأدنى لفتح الحساب: لا يوجد شرط.

نسبة الفائدة: تصل إلى 3.5% سنويا للعائد الشهري وذلك على رصيد الحساب أقل من 50 ألف جنيه، أما الحساب الذي يزيد عن 50 ألف جنيه نسبة الفائدة 4% سنويا للعائد الشهري.

مصاريف فتح الحساب: مجانا.

مصاريف كشف الحساب: 50 جنيها كل 3 شهور.

مصاريف كارت الدبت: مجانا في السنة الأولى فقط.

يشترط البنك لفتح حساب من سن 16 إلى 18 عاما موافقة ولي الأمر، وفوق 18 عاما لا يوجد هذا الشرط.

البنك التجاري الدولي (CIB):

السن: من 16 عاما.

الحد الأدنى لفتح الحساب: 200 جنيه.

نسبة الفائدة: يطبق نفس معدلات العائد على حساب التوفير العادي بنفس شرائحه (من 0.75% إلى 7.5% سنويا حسب رصيد الحساب ودورية صرف العائد يومي أو شهري أو ربع سنوي)

مصاريف فتح الحساب: مجانا.

مصاريف كشف الحساب: مصاريف دورية حسب الرسوم المقررة من البنك.

مصاريف كارت الدبت: مجانا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان