إعلان

4 اجتماعات بجدول المركزي لبحث مصير الفائدة في النصف الثاني من 2020

03:24 م الخميس 02 يوليو 2020

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

من المقرر أن يشهد النصف الثاني من العام الحالي 4 اجتماعات للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لبحث مصير أسعار الفائدة.

ويأتي ذلك بعد أن عقدت اللجنة 6 اجتماعات خلال النصف الأول منها اجتماع مؤجل من ديسمبر 2019، واجتماع طارئ لم يدرج في جدول اجتماعات اللجنة خلال العام.

ومن المنتظر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها المقبل لبحث أسعار الفائدة يوم الخميس 13 أغسطس المقبل.

وأدرجت اللجنة موعد الاجتماع التالي والثاني خلال النصف الآخر من العام في يوم الخميس 24 سبتمبر المقبل، ثم الاجتماع الثالث في 12 نوفمبر، والاجتماع الرابع والأخير في 24 ديسمبر المقبل.

وعقدت اللجنة أول اجتماعاتها هذا العام في 16 يناير الماضي وهو الاجتماع الذي كان تم تأجيله من 26 ديسمبر 2019، وكان قرار اللجنة في الاجتماع بتثبيت أسعار الفائدة وهو نفس القرار الذي اتخذته في الاجتماع التالي لها يوم الخميس 20 فبراير الماضي.

ومع التطورات المتلاحقة والمتعلقة بتداعيات أزمة فيروس كورونا مع بدء انتشاره في مختلف أنحاء العالم، لم تستطع اللجنة الانتظار لموعد الاجتماع التالي بجدول اجتماعاتها السنوي، حيث عقدت اجتماعا طارئا في 16 مارس الماضي خفضت خلاله أسعار الفائدة 3% دفعة واحدة وبشكل استثنائي.

وعقدت اللجنة اجتماعها التالي والرابع لها خلال العام بشكل طبيعي في الثاني من أبريل الماضي، وذلك رغم قصر الفترة التي كانت بينه وبين الاجتماع السابق، ليخرج قرارها فيه بالحفاظ على نفس مستويات أسعار الفائدة عند 9.25% للإيداع، و10.25% للإقراض.

وفي الرابع عشر من مايو الماضي عقدت اللجنة اجتماعها الخامس هذا العام والتي رأت فيه أن أسعار الفائدة في اجتماعها السابق تعد مناسبة لهذه الفترة أيضا، خاصة مع طرح مبادرات بفائدة مخفضة لدعم القطاعات المختلفة في الأشهر السابقة، والحاجة للإبقاء على سعر جاذب ينتظر عودة استثمارات الأجانب في أدوات الدين.

وعقدت اللجنة سادس وآخر اجتماعاتها في النصف الأول يوم الخميس الماضي 25 يونيو، والتي أبقت فيه أيضا على أسعار الفائدة دون تغيير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان