إعلان

بالفيديو| الحبيب الجفري يوضح هدي النبي في التعامل مع الأضحية

08:01 م الأربعاء 21 يوليو 2021

الحبيب علي الجفري

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - محمد قادوس:

ما هو الهدي في التعامل مع الأضحية؟.. سؤال ورد إلى الشيخ الحبيب علي الجفري، الداعية الإسلامي؟

قال الداعية الإسلامي في إجابته، أن الأضحية عند اكثر اهل العلم هي سنة مؤكدة وعند بعض أهل العلم واجبة علي القادر.

وأضاف الجفري في لقائه ببرنامج "مساء dmc " على ان إشكالية التعامل مع مفهوم الذبح، وهي التطرف الموجود عندنا في التعامل مع الأشياء، فتأتي مع انس يتعاملون بوحشية لا تليق الحيوانات ولا يبالي بكيفية الذبح يذبح بهيمة امام بهيمة اخري، ويجرها بطريقة عنيفة.

وأوضح الداعية بأن الطرف الأخر من التطرف، منهم من يقولوا لا نريد الذبح لأن هذا شيء وحشي ويدعوا بأن هذا إزهاق أرواح، مشيرا على ان الذي لا يجعل هذا المر سيئ هو ان الذي خلق هذه المخلوقات اذن لنا ان نأخذها، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالي: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.. [الأعراف:31].

وبين الجفري، علي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حرم تعذيب الحيوان في الذبح، وقال النبي" إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته".

وقال الداعية، أن معنى العبارة الأولى وهي فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة فهي علي الشخص الذي يستحق المحكوم علية بالإعدام، وأما معنى وإذا ذبحتم فأحسنوا، هي علي الحيوانات التي أحلها الله لكم.

وأشار الجفري، بأن العلماء ذكروا عندنا بأنه ينبغي ان لا تذبح بهيمة امام الأخرى، وانه يستحب أن تسقي قبل ان تذبح، مشيرا على ان تضييع هذه الأدب تكون هي الوحشية وهو الحرام والمكروه، منوها بأنه علينا أن نتعاون جميعا على معالجة هذه الأمور والتخلص منها.

وأكد الداعية، بأن النبي - صلي الله علية وسلم - علمنا بأنه علي المضحي أن يأكل من أضحيته ويعطي جيرانه منها ويعطي الفقراء والمساكين منها، ومن المستحب أن تكون الذبيحة في اتجاه القبلة، وينبغي أن يذكر اسم الله عليها

فيديو قد يعجبك: