إعلان

العليا للانتخابات تعتمد 2000 قاريء آلي في الانتخابات البرلمانية

03:58 م السبت 17 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

أشادت التقارير الأولية الصادرة عن مندوبي اللجنة العليا للانتخابات المتواجدين بالسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، بالنجاح الذي حققه جهاز القارئ الآلي لبطاقة الرقم القومي، والذي تعتمد عليه اللجنة العليا للانتخابات في الانتخابات البرلمانية 2015، والتي انطلقت مرحلتها الأولى صباح اليوم السبت وتستمر حتى مساء غد الأحد 18 أكتوبر.

يتميزجهاز القارئ الآلي التي تنتجه شركة "مورفو مصر" التابعة لمجموعة "سافران" الفرنسية بعدة خصائص من شأنها تسهيل وتسريع عملية تصويت الناخبين، أهمها التعرف على شخصية الناخب، من خلال تمرير بطاقة الرقم القومي على الجهاز، الذي يقوم بدوره بقراءة الباركود السري المدرج على ظهر البطاقة، وإذا ثبت أحقية الناخب في الإدلاء بصوته، فإنه يتوجه على الفور للصندوق الزجاجي ويقوم بتدوين اختياره بخط يده ، بالإضافة إلى قراءة الباركود المدرج على بطاقة الرقم القومي وكذلك جواز السفر المميكن ، كما أن الجهاز يستطيع اكتشاف البطاقات المزورة.

وفي سياق متصل ، فإنه يتم الاعتماد على الجهاز كحلقة وصل بين المقر الرئيسي للجنة العليا للانتخابات بالقاهرة وبين مختلف المقار الانتخابية خارج مصر، حيث تكون الأجهزة متصلة لحظيا باللجنة العليا مما يتيح الحصول على تقارير لحظية بشأن سير العملية الانتخابية .

ويتيح للجنة العليا للانتخابات أن تكتشف عملية تكرار التصويت، خاصة في عملية تصويت المصريين بالخارج، فإذا قام الناخب بإدلاء صوته أمام إحدى اللجان ثم توجه إلى لجنة أخرى لمحاولة تكرار التصويت، فإن الجهاز سيكتشف هذا الأمر بسهولة وسيتم معاقبة الناخب وفقا للقوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

كما يمكن الاعتماد على الجهاز في الحصول على إحصائيات لمؤشرات التصويت، مثل عدد الناخبين ونسبة الذكور والإناث والفئات العمرية التي قامت بالتصويت، واللجان الأكثر كثافة من حيث تواجد الناخبين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان