إعلان

السبت.. المصريون في المغرب يختارون نوابهم في البرلمان

07:25 م الجمعة 16 أكتوبر 2015

انتخابات المصريين بالخارج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرباط- (أ ش أ):

يدلي المصريون في المغرب غدا السبت، بأصواتهم في المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية على مدى يومين، وذلك قبل يوم واحد من التصويت داخل مصر، وتبدأ عملية التصويت بالسفارة المصرية بالرباط اعتبارا من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء (بالتوقيت المحلى للمغرب).

وأكد المتحدث الرسمى للجنة العليا للانتخابات المستشار عمر مروان أن انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج ستجرى فى 136 سفارة وقنصلية مصرية بدول العالم المختلفة، مؤكدا أن لكل مصري مقيم بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى وعنوانه فى مصر.

وأكد المكتب الإعلامي المصري في الرباط - في بيان تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه اليوم - أن انتخابات مجلس النواب هي آخر مراحل خطة الطريق للانتقال الديمقراطى، التي حظيت بموافقة الشعب المصري عقب ثورة 30 يونيو، وتتم بإشراف قضائي كامل، ومتابعة دولية واقليمية من جانب منظمات المجتمع المدنى ووسائل الاعلام الدولية؛ لضمان كافة معايير النزاهة والشفافية واحترام ارادة الناخبين.

وأضاف المكتب الإعلامي بالمغرب أن النظام الإنتخابي الجديد الذى سيتم على أساسه انتخاب أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 567 عضوا، يقضي بانتخاب 420 عضوا بالنظام الفردى، و120 عضوا بنظام القائمة المطلقة، ويعين رئيس الجمهورية 27 عضوا.

وأشار إلى أن القانون قسم البلاد إلى 237 دائرة انتخابية في النظام الفردي، و4 دوائر انتخابية في نظام القوائم، ينتخب 45 عضوا عن الدائرة الاولى، ومثلهم عن الدائرة الثانية، و15 عضوا للدائرة الثالثة، ومثلها للدائرة الرابعة.

وأكد المكتب أن القانون اشترط أن تضم القائمة ممثلين عن مختلف فئات المجتمع، لضمان تمثيل الأخوة المسيحيين والمرأة والشباب والعمال والفلاحين، حيث اشترط فى الدوائر التي يبلغ عدد أعضائها 45 عضوا، أن تضم 21 إمرأة و9 مسيحيين و6 عمال وفلاحين و6 من الشباب، وثلاثة أعضاء عن المصريين بالخارج وذوى الاعاقة، وفي الدوائر التي يبلغ عدد أعضائها 15 عضوا اشترط ثلث تلك الارقام

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان