إعلان

ننشر تقرير البرلمان العربي حول متابعة العملية الانتخابية

08:35 م الجمعة 30 مايو 2014

وفد البرلمان العربي امام احدي اللجان الانتخابية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو علي ومحمد العراقي:

أصدر وفد البرلمان العربي، الجمعة، تقريره عن متابعة الانتخابات الرئاسية التي جرت خلال الأيام الماضية.

رصد الوفد بعض ملاحظات سير العملية الانتخابية، منها حيادية السلطة التنفيذية والمحلية في التعامل مع المرشحين ومندوبيهم، طوال الاستحقاق الديمقراطي.

وأكد الوفد أن الانتخابات حظيت بإشراف قضائي كامل، ومسئولية رقابة كل قاض على صندوق انتخابي.

وأشاد بالقرارات الفورية التي اتخذتها لجنة الانتخابات بتوفير بديل لكل قاض والتعامل الفوري مع أي شكاوى أو مخالفات تخص الاستحقاق

ورصد الوفد التنظيم الجيد للعملية الانتخابية وانضباطها سواء داخل اللجان أو خارجها، ووجود عدد كافي من موظفي الانتخابات المعاونين لتسهيل مهمة الناخبين.
ملاحظات تقرير الوفد

وأكد تقرير الوفد أنهم لم يلاحظوا أي تجاوزات أو اعتراضات من جانب الناخبين المؤيدين لأى من الطرفين، مسجلين ملاحظة التكدس في بعض اللجان بسبب كثافة العدد خلال اليوم الأول.

وكان وفد البرلمان العربي قد أبدى ملاحظاته على ضرورة حماية كبائن الناخبين لتضمن سرية الناخبين، وتم الاستجابة الفورية للواقعة.

ورصد الوفد أن اغلب مواقع اللجان، جاءت بالدور الأرضى لتسهيل عملية التصويت خاصة من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما رصد الوفد تعاون وتسهيل القضاة مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن انتظام دخول وخروج الناخبين للجان الاقتراع، مما سهل وسرع من عملية الاقتراع.

وعن مشكلة الوافدين فقد رُصد المشكلة الخاصة بالتعامل معهم والتي ظهرت في بعض المناطق ومنها لجنة الجامعة العمالية بمدينة نصر، والتي تصادف متابعتها أثناء مرور رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، للاطمئنان على تأمين الناخبين وتفقد المقار الانتخابية والتعرف على مشكلة الوافدين عن قرب.

كما رصد الوفد عدم وجود مندوبين عن ايا من المرشحين في بعض اللجان الانتخابية.

وأكد وفد البرلمان أن عملية فتح وغلق الصناديق وكذلك عمليات الفرز اتسمت بالدقة والشفافية وذلك في اللجان التي قام وفد البرلمان العربي بمتابعتها.

كما رصد الوفد الاجواء الاحتفالية من المواطنين في بعض الشوارع المؤدية إلى لجان الانتخابات وترديد الاغاني الوطنين ابتهاجا بالعملية الانتخابية.

وأعرب الوفد عن خالص تهنئته وتقديره لسلطات المعنية في مصر لالتزماها بتنفيذ خارطة المستقبل والتي باتت على مقربه من انتهائها.

وكد التقرير أن البرلمان العربي اطلع على القوانين واللوائح المنظمة لانتخابات الرئاسة المصرية، وتابع الوفد عن كثب إجراءات العملية الانتخابية منذ فترة الصمت الانتخابي، وعقب انتهاء مرحلة الدعاية الانتخابية للمرشحين، والتي اتسمت بحيادية الدولة والتزام كلا من المرشحين بقواعد الدعاية الانتخابية.

يشار إلى أن وفد البرلمان استهدف متابعة سير الاقتراع في ثلاث محافظات كبرى وهي: القاهرة والجيزة والإسكندرية، كما حرص على متابعة مجموعه متنوعه من اللجان الانتخابية.

يذكر أن وفد البرلمان العربى ترأسه أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان، وضم ممثلين عن خمس دول عربية هم سيد محجوب أحمد حسن من دولة السودان، ومبارك بنية الخرينج من دولة الكويت، والدكتور عبدالكريم القريشي من الجزائر، والدكتور مصطفى سليمان الشنيكات من الأردن.

لمتابعة لنتائج الأولية لانتخابات الرئاسة لحظة بلحظة في كل محافظات الجمهورية عبر خريطة مصراوي التفاعلية ...اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان