إعلان

كيف تدلي بصوتك في الانتخابات وتتجنب ما يؤدي إلى حبسك؟

09:16 م الأحد 25 مايو 2014

2_2014312122057[1]

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

يتوجه نحو 54 مليون ناخب مصري، صباح غد الاثنين والثلاثاء، إلى 25343 لجنة فرعية وعامة مقسمين على 27 محافظة، للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، والتي يتنافس عليها كل من عبد الفتاح السيسي، وحمدين صباحي.

وتفتح اللجان أبوابها أمام الناخبين في تمام التاسعة صباحا، بعد ان تسلمها قوات من الجيش والشرطة لتأمينها أثناء سير العملية الانتخابية ، حيث دفعت القوات المسلحة بـ 181 ألف و912 ضابطا وصف وجنديا، فيما دفعت وزارة الداخلية بنحو 220 ألف شرطي من ضباط وأفراد ومجندين وعاملين مدنيين من كافة قطاعات وزارة الداخلية – بحسب مصادر أمنية.

ويجب على رئيس اللجنة الفرعية، أن يتأكد من الآتي، وجود ملصق برقم واضح للجنة لفرعية مثبت في مكان ظاهر خارج مقر اللجنة ، وإزالة أي ملصقات دعائية بمحيط اللجنة، سلامة نوافذ اللجنة، وسهولة حركة الناخبين داخل اللجنة، وأن يتأكد من تواجد كابينة أو أكثر للاقتراع بما يتناسب مع مساحة مقر اللجنة، وعدد الناخبين، المقيدين بها، ووضعها على النحو الذى يمكنه من متابعة العملية الانتخابية، مع الحفاظ على سرية التصويت..

وعلى الناخب أن يظهر بطاقة الرقم القومي حتى ولو لم تكن سارية أو جواز السفر المميكن المثبت به الرقم القومي إلى رئيس اللجنة للتأكد من تواجد اسمه بكشوف الناخبين، على أن يتسلم بطاقة الاقتراع المختومة، ويتوجه بها خلف الكابينة للإدلاء بصوته بسرية وبعد ذلك يضعها بالصندوق، ويتبعها بالتوقيع في كشوف الناخبين مع غمس اصبعه في الحبر الفسفوري.

وفي حالة المرأة المنتقبة، يكلف رئيس اللجنة إحدى السيدات بالكشف عن هويتها والتأكد من غمس اصبعها بالحبر الفسفوري عقب التصويت، أما في حالة طلب أحد الناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة المساعدة، فلرئيس اللجنة التصريح لأحد اقربائه من الدرجة الثانية بشرط أن يكون دون 16 عاما، وان يثبت ذلك رئيس اللجنة في محضر رسمي.

عند بدء إجراءات الفرز، يحق لمندوبي المرشحين وممثلي وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، حضور عملية فرز الأصوات، ويجب ألا يزيد عن 3 أفراد من كل فئة، في حالة التزاحم.

ولكي يتجنب الناخب إن يكون مصيره الحبس، بدلا من العودة إلى منزله عقب إدلاءه بصوته في الانتخابات، تجنب الآتي.

يعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخابات رئيس الجمهورية.

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من استخدم القوة أو العنف مع رئيس أو أي من أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء العمل المنوط به أو إكراهه على أدائه على وجه خاص، ولم يبلغ بذلك مقصده. فإذا بلغ الجاني مقصده تكون العقوبة السجن، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا صدر من الجاني ضرب أو جرح نشأت عنه عاهة مستديمة، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا أفضى الجرح أو الضرب إلى الموت.

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات كل موظف عام امتنع عن أداء عمله بغير مقتضى، إذا ترتب على ذلك عرقلة أو تعطيل الاقتراع أو الفرز.

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل من هدد رئيس أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء عمله المكلف به، فإذا ترتب على التهديد أداء العمل على وجه مخالف تكون العقوبة السجن.

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أهان بالإشارة أو القول رئيس أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها.

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من اختلس أو أخفى أو أتلف أي ورقة تتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية بقصد تغيير الحقيقة في الانتخاب أو بقصد ما يستوجب إعادة الانتخاب أو تعطيله.

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أدلى بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية وهو يعلم بأنه لا يحق له ذلك.

يوم الخميس 24/5/2014 تتلقى لجنة الانتخابات الرئاسية الطعون في قرارات اللجان العامة. وخلال اليوميين التاليين يتم البت في تلك الطعون.

وخلال الخمسة أيام التالية بداية من الأحد 1 يونيو وحتى الخميس 5 يونيو، تعلن النتيجة العامة للجولة الأولى للانتخابات، ونشرها في الجريدة الرسمية، وإخطار المنتخب رئيسًا للجمهورية، إذا ما حصل على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان