إعلان

8 توصيات لمؤتمر طب قصر العيني "البحوث والرعاية الصحية والاقتصاد"

02:34 م الأحد 28 يوليو 2024

جامعة القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر صبري:

عقد المؤتمر العلمي السنوي لكلية طب جامعة القاهرة تحت عنوان "البحوث والرعاية الصحية والاقتصاد.. علاقات متبادلة" على مدار 3 أيام بمركز مؤتمرات كلية طب قصر العيني ومركز مصادر التعليم المتطور وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور حسام صلاح مراد عميد الكلية.

ويعد هذا المؤتمر أكبر تجمع علمى تشهده الكلية منذ سنوات عديدة حيث تضمن المؤتمر 23 ورشة عمل، 36 منسقا، 187 محاضرا، 20 جلسة محاضرات، 108 روؤساء جلسات، 6 كيانات إقتصادية صناعية كبرى، 4 جهات مانحة دولية ووطنية.

وتمحور المؤتمر حول الدور والأثر الفعال للبحث العلمى بالنهوض بالرعاية الصحية من ناحية وفى دوره فى دعم الأبتكار والتنمية الاقتصادية من ناحية أخرى حيث تم الإشاره من خلال جلسات المؤتمر إلى إستخدام مؤشرات غير تقليدية لقياس تأثير نتائج البحث العلمي على الأقتصاد والتنمية.

واستعرض المؤتمر العلاقات التبادلية الثلاثية بين البحث العلمي والرعاية الصحية والأقتصاد وخلصت فعاليات المؤتمر لعدة توصيات مهمة:

١- الاهتمام بالبحث العلمي في المجالات الطبية كقاطرة للنهوض بالرعاية الصحية التي يستحقها المواطن والمجتمع.

٢- مراجعة الاستراتيجيات البحثية المؤسسية لتتناغم مع مع احتياجات الدولة في مختلف مجالات التنمية.

٣- مراجعة الاستراتيجيات البحثية المؤسسية في ضوء العلاقات المتشابكة بين البحث العلمي والرعاية الصحية والاقتصاد وإبراز دور البحث العلمى الطبي في دعم التنمية الاقتصادية مثلما ترتبط التنمية الاقتصادية بزيادة الإنفاق على البحث العلمي.

٤- تطوير منظومة لتحديد أولويات البحث العلمى في ضوء الموارد المتوافرة والاحتياجات الملحة سواء في الرعاية الصحية أو التنمية الاقتصادية demand driven research.

٥- خلق آليات لتوجيه الموارد المتاحة للبحث العلمي في القنوات التي تعظم من الاستفادة القصوى منها لرعاية صحية أفضل وللتنمية الاقتصادية.

6- توطيد ثقافة الأبتكار في المؤسسات التعليمية والبحثية لدعم 8الصناعات الوطنية وتحسين الخدمة الصحية بما يلبي الطموحات التنموية الأقتصادية للتنمية.

7 - وضع المنظومة الصحية والبحثية على أهبة الاستعداد للتعامل السريع مع الأزمات والتحديات الصحية والبيئية.

8- دعم الشراكة ما بين القطاع البحثي والمؤسسات الحكومية والكيانات الأقتصادية من خلال البحث العلمي لتوطين الصناعات الطبية في مصر.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان