إعلان

مشروبات وفواكه.. قومي البحوث يكشف طرق التغلب على الإرهاق في الصيف

07:38 م الثلاثاء 23 يوليو 2024

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجيزة - أ ش أ:

أكد أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث الدكتور حسن حسونه أن هناك بعض المشروبات والفواكه التي تساهم في ترطيب الجسم خلال فترات الطقس الحار مما يؤدي إلى زيادة إفراز العرق وبالتالي يسبب الشعور بالإجهاد والإرهاق والتعب، وذلك نتيجة خروج بعض العناصر المعدنية مع العرق، والتي تحافظ على عملية انقباض وانبساط العضلات.

وشدد حسونة - في تصريح اليوم الثلاثاء - على أهمية تناول كميات كبيرة من المياه لتعمل على ترطيب الجسم وجعله خال من السموم، حيث يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم، مشيرا إلى أن الماء من أفضل الوسائل للشعور بالحيوية والنشاط في فصل الصيف، لأنه يمد الجسم بما يحتاجه من سوائل، كما تعمل المياه الباردة على إيقاظ الحواس بالجسم، لذا ينصح بتناول لترين على الأقل إلى ثلاثة لترات مياه يوميا خلال الأيام الحارة.

كما أكد أهمية تناول المشروبات الباردة، مثل العصائر الطبيعية والكوكتيلات المتنوعة التي تحتوي على العنب والتوت والفراولة والتفاح والليمون بالنعناع والعرقسوس والخروب والتمر الهندي والكركديه، موضحا أن بعض المشروبات الدافئة، مثل الشاي الأخضر، تعمل على ترطيب الجسم نتيجة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، وكذلك القهوة والشاي يساعدان على زيادة ترطيب الجسم، وكونهما مصدريين للمياه، إلا أنه يجب ملاحظة أنها تحتوى على نسبة عالية من الكافيين الذي يعمل على فقد السوائل من الجسم عن طريق زيادة إدرار البول.

وكشف حسونه عن دور فاكهة الصيف في الحفاظ على توازن العناصر الغذائية المعدنية داخل الجسم ومنع مشاكل ضغط الدم، إلى جانب تميزها بأنها منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يجعلها اختيار صحيح للوجبات الخفيفة للراغبين في التحكم في الوزن.

وقال "إن الفاكهة تعمل على منع الجفاف وتحافظ على ترطيب الجسم، وأيضا تعزيز جهاز المناعة، ومنها البطيخ الذي يحتوى على نحو 92% ماء والباقي هو عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات والليكوبين المضاد للأكسدة والألياف الغذائية ومجموعة من الفيتامينات، منها (سى) و(أ)، التي تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس، وتعويض ما يفقده الجسم من عناصر وسوائل خلال العرق.

وبين أن الكنتالوب والشمام يحتويان على حوالي 90% ماء، مما يخفض من حرارة الجسم عند تناولهما، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم الذي ترتفع مستوياته بارتفاع درجة الحرارة، وأيضا على البيتاكاروتين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تخفض الالتهابات.

ونوه إلى احتواء الخوخ والمشمش على فيتامينات (بي12) و(إيه) والبوتاسيوم، مما يساعد في تقليل حدوث الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجسم، كما تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، كما نوه باحتواء المانجو على نسبة كبيرة من الماء مما يعمل على ترطيب الجسم والإقلال من تأثير حرارة الصيف، بالإضافة إلى وجود البيتاكاروتين، الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يعمل على المحافظة على صحة الجلد ووقاية الخلايا من التلف والمحافظة على صحة العين لما تحتويه من مضادات الأكسدة.

كما تتميز المانجو بارتفاع قيمتها الغذائية والصحية، حيث تحتوي على غالبية العناصر الغذائية، بما فيها من فيتامينات وأملاح معدنية تعمل على تدعيم صحة جهاز المناعة بالجسم.

هذا المحتوى من

Asha

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان