إعلان

رئيس جامعة الزقازيق يشارك بورشة عمل "بناء التحالفات الإقليمية"

06:31 م الإثنين 22 يوليو 2024

رئيس جامعة الزقازيق يشارك بورشة عمل ''بناء التحالف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ سامح غيث:

شارك الدكتورخالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أمس الأحد، بمؤتمر مشروع شراكات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم التعليم - ورشة عمل بعنوان "بناء التحالفات الإقليمية بين الجامعات المصرية"، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وتنفذه الجامعة الأمريكية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويهدف المشروع إلى بحث أساليب دمج مفاهيم الجيل الرابع للتعليم العالي والبحث العلمي في بناء المجتمع من خلال تضافر رسائله الأربع (التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع، ريادة الأعمال).

وقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، خلال المؤتمر، شرحًا تفصيليًا لآليات المشروع والخطوات التنفيذية لمبادرة "تحالف وتنمية" والتي تعتمد على تكوين التحالفات الإقليمية في إطار تنفيذ المبادئ السبعة للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وهي (التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الابتكار وريادة الأعمال).

وأشار وزير التعليم العالي إلى ظهور نتائج مشروع USAID فى تطوير منظومة التعليم العالي عبر تطبيق البرامج التي تعتمد على مفهوم التخصصات البينية والابتكار، والتحول الرقمي، والجامعات الذكية، ولفت إلى أهمية ربط المنتج البحثي بالصناعة، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي من أجل إحداث طفرة تنموية بمختلف الأقاليم الجغرافية.

وناشد الدكتور أيمن عاشور رؤساء الجامعات بتفعيل أوجه التعاون المتنوعة بين جامعات التحالف والبدء في تنظيم التحالفات داخلياً وخارجياً للعمل بالمشروع و إنجاحه عبر الشراكة بين الجامعات المصرية والإقليمية والأمريكية والتعاون مع الحليف الصناعي لعمل حراك دولي على الصعيدين الأكاديمي والاقتصادي لخدمة كافة الاحتياجات التنموية وربط مخرجات المعرفة والابتكار بأولويات الدولة.

يأتي ذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وفي إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ٢٠٣٠ ومبادرة "تحالف وتنمية" والتي تستهدف تحقيق طفرة تنموية إقليمية شاملة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية، ومجتمع الصناعة والأعمال، والمؤسسات الإنتاجية.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان