إعلان

وزير التعليم العالي: الاستثمار في تطوير مهارات الشباب استثمار في مستقبل مصر

05:49 م الأربعاء 17 يوليو 2024

الدكتور أيمن عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر صبري:

شهد الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط والدكتور يحيى عبد العظيم المشّد رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، حفل ختام فعاليات الأولمبياد السادس لقطاع علوم الحاسب والمعلوماتية ٢٠٢٤، والذي نظمته كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة دمياط، بالتعاون مع كلية الذكاء الاصطناعى بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا تحت عنوان "صنع في مصر: التكنولوجيا المبتكرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

بدأت فعاليات الحفل الختامي للأوليمبياد السادس لقطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بعرض كلمة مسجلة للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد فيها دعم القيادة السياسية للجامعات في سعيها نحو تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة قابلة للتطبيق؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للجمهورية الجديدة، وكذلك دورها في قيادة قاطرة التقدم والتنمية ومواجهة التحديات المحلية والعالمية.

وأشار الوزير إلى أن الأولمبياد العلمي يُعتبر فرصة ذهبية لتشجيع الطلاب والشباب على الابتكار والإبداع، وأن مشاركة الطلاب في مثل هذه الفعاليات يتيح لهم فرصة لتطبيق ما تعلموه من نظريات ومفاهيم في مجال علوم الحاسب والمعلوماتية، وتطوير مهاراتهم العملية والفكرية. قائلًا: "إننا ندرك أن الشباب هم عماد المستقبل، وأن الاستثمار في تعليمهم وتطوير مهاراتهم هو استثمار في مستقبل مصر".

وأضاف الوزير أن تنظيم هذا الأولمبياد يعكس الالتزام بدعم الطلاب والباحثين، وتشجيعهم على الابتكار والإبداع؛ إيمانًا بأن التعليم ليس مجرد تلقين للمعلومات، بل هو عملية شاملة تتضمن تطوير المهارات العقلية والفكرية والعملية.

وأكد عاشور حرص الوزارة على دعم وتشجيع الجامعات لتنظيم مثل هذه الفعاليات والمسابقات العلمية التي تتيح للطلاب فرصة التفاعل والتعلم والتنافس في بيئة محفزة، لافتًا إلى أن تنظيم مسابقات في مجال الذكاء الاصطناعي أصبح ضرورة في عصر يُعد فيه الذكاء الاصطناعي من أبرز التقنيات التي تُحدث تغييرات جذرية في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم، الصحة، الصناعة، والزراعة، مؤكدًا أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يتيح تطوير برامج تعليمية تفاعلية وشخصية، تساعد الطلاب على التعلم بشكل أسرع وأكثر فعالية.

ووجه بضرورة أن تكون الجامعات مراكز للتميز في البحث العلمي، وأن تسهم بشكل فعّال في حل المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع، خاصة وأن الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين جودة الحياة، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي ختام كلمته ثمّن الوزير جهود الجامعات والشركاء من القطاعين العام والخاص في دعم هذه الفعاليات ،مشيرًا إلى أن التعاون والتنسيق بين القطاعين الأكاديمي والصناعي يمكن أن يسهم في تحقيق نقلة نوعية في مجال الابتكار والتكنولوجيا في مصر.

وهنأ محافظ دمياط أبنائه الفائزين بهذا الأولمبياد قائلا: "استمروا فى تطوير مهاراتكم والتعلم، اكتسبوا المزيد من المهارات واعملوا على تطوير مجتمعكم فهو مسئوليتكم لبناء مستقبل مشرق لوطننا الغالى ، فالدولة قد شهدت تطورًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة بفضل جهود القيادة السياسية لتمكين الشباب و تطوير مهاراتهم، إيمانًا بأهمية قدراتهم وسواعدهم فى عملية البناء، علاوة على اهتمام الدولة بمنظومة البحث العلمى والابتكار والتكنولوجيا الحديثة والرقمنة؛ باعتباره خريطة المستقبل ومن أهم المحاور التنموية التى تحظى باهتمام بالغ ليس فقط على المستوى المحلى وإنما أيضًا على الصعيد الدولى".

وأشار رئيس جامعة دمياط إلى أن الشباب هم الثروة الحقيقية التي تراهن عليها الدولة المصرية في نهضتها وبنائها؛ لما لهم من دور بارز في نهضة حاضرها وتحديد مستقبلها، لذلك تولي الدولة المصرية اهتماماً بالغاً بالشباب وطموحاتهم وتأهيلهم لتعزيز دورهم في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة إيماناً منها بأن الدول التي تسعى إلى القمة والصدارة هي التي تستثمر في شبابها وطاقاتهم وتسخر كل الإمكانيات التي تتيح لهم الانخراط بفاعلية في تنمية المجتمع وتطوره.

وعبرّت الدكتورة إيمان ثروت رئيس لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات عن سعادتها بالمشروعات البحثية التي ارتأتها لجنة التحكيم في الأولمبياد، وتحمل أفكاراً وتطبيقات إبداعية من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تقدم الطلاب المشاركين بثمانين مشروعاً قيمتهم لجنة التحكيم ليقع الاختيار على أفضل عشرة مشروعات بحثية، ووجهت الشكر للدكتور وائل عبد القادر عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي على الجهد المبذول والتفاني في تنظيم الأولمبياد للخروج به بالشكل الأمثل.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان