إعلان

نقيب المهندسين: لن نقبل خريجي نظام الساعات المعتمدة بكليات الهندسة في هذه الحالة

11:05 م الأربعاء 30 أغسطس 2023

المهندس طارق النبراوى نقيب مهندسي مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عمارة:

علق المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، مجددا على قرار المجلس الأعلى للجامعات باعتماد تخرج الطلاب من كلية الهندسة بعد أربع سنوات دراسة، وفقا لنظام الساعات المعتمدة.

وقال نقيب المهندسين، في تصريحات لمصراوي، إنه حال تخرج الطالب من الهندسة خلال 4 سنوات وفقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات بالساعات المعتمدة، سيتم النظر فيه من قبل لجنة التعليم الهندسي بالنقابة للنظر في اعتماد الطالب بعدها من عدمه، مشيرا إلى أنه إذا رأت اللجنة أن قرار الأربع سنوات يمثل خطورة على خريجي الهندسة والتعليم والمهنة، لن يتم هؤلاء الخريجين في النقابة

وأوضح نقيب المهندسين، أنه من حق الطالب الحصول على بكالوريوس الهندسة وفقاً للساعات المعتمدة، ولكن النقابة من حقها تحديد شروط القيد فيها قائلاً (لما يكون عندي ما لا يقل عن 150 ألف طالب بالسنوات النهائية للتعليم الهندسي، وعندما تأتي كلية على أعلى مستوى علمية ومهنية وأكاديمية، وطلاب تعطيهم الحق في 4 سنين وباقي الطلاب لا تعطيهم ذلك الحق، يمثل ذلك خطورة وعدم تكافؤ للفرص).

وتابع: ( منذ 20 عاما عند الحديث عن فكرة المعاهد الهندسية وأنها لن تؤثر على المستوى وعددها قليل، اليوم بعد 20 عام أعدادها أكثر من العدد الحكومي، وتأثيرها سلبي، ولا نستطيع أن نفعل لها شيئاً).

وأكد أنه لا يوجد أي واقعة تختص بعدم قيد أي طالب من معهد هندسي، وأنه هذا العام تم وضع ضوابط جديدة تم تطبيقها من المجلس الأعلى للجامعات، مؤكداً عدم وجود قيد للمعاهد التي لن تتقدم لهيئة ضمان الجودة والاعتماد، فيما يعني أن هذا المعهد مخالف للقانون.

ولفت النبراوي، إلى أن وضع الطالب أن تنقله الوزارة لمعهد آخر أو كلية هندسية أخرى حسب القانون، والوزارة هي من تحدد سنوات الوزارة في هذه الحالة قائلاً ( الوزارة قصرت أنها صرحت لمعهد غير حاصل على شهادة الجودة بوجود طلبة تدرس).

واستطرد أنه يوجد بالنقابة 900 ألف مهندس، لافتاً إلى أن مصر لا تحتاج سنوياً إلا 12 أو 13 ألف مهندس، وأخبرنا الوزير بأن لا يقبل إلا 22 ألف مهندس، والفارق نبحث عن أماكن له، وإن حدث عكس ذلك تزيد البطالة.

وأشار إلى أن الـ 900 ألف منهم 150 ألف على قيد المعاش ومُختلف الفئات، وأن العبرة اليوم بنقاط محددة تتمثل في ( ما هو احتياج مصر لعدد المهندسين سنوياً؟، 12 أو 13 ألف)، وأنه عند قبول أعداد أكثر من ذلك تزيد البطالة وتقلل الأجور ولا يجد الباقي فرص عمل.

وتساءل:"هل سيتم ضمان أن يكون العدد يمثل 5 % فقط من الطلاب على كفاءة عالية، وأننا خلال سنتين بهذه الطريقة سنجد 10 آلاف مهندس؟، يجب أن نقوم بإلمام الأمر منذ بدايته، والاستماع لرأي نقابة المهندسين قائلاً ( الوزير رفض يقولنا العدد المقبول في مصر، وأنه يطلب العدد لصالح المهندسين والبلد).

وأشار إلى أن العدد المقبول يمثل 18 ألف مهندس يزيد عن العدد المطلوب، مع وجود نسبة من المهندسين تهاجر للبحث عن فرص عمل.​

فيديو قد يعجبك: