إعلان

رسالة ماجستير في جامعة المنصورة حول أساليب الكتابة الصحفية الجديدة

09:40 م الخميس 06 أبريل 2023

جامعة المنصورة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


(مصراوي):

حصل الصحفي كريم روماني، على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام، من قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة المنصورة، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، مع التوصية بتبادل الرسالة بالجامعات، في دراسة بعنوان «أساليب الكتابة في الصحف المصرية الورقية والإلكترونية في ضوء متغيرات البيئة الرقمية الجديدة».

أجرى الباحث مقابلات مع عدد من قيادات التحرير أبرزهم الكاتب الصحفي علاء الغطريفي، رئيس التحرير التنفيذي لمجموعة أونا الإعلامية المالكة لمصراوي ويلاكورة ومواقع أخرى، والذي بدوره أكد أن المؤسسة عملت على فكرة إنتاج وعرض المحتوى بشكل رشيد بواسطة التكنولوجيا، وهو ما يؤثر في طريقة تناول الموضوعات الصحفية، فتنوع الإنتاج الصحفي ما بين تغطيات صحفية عادية وبين تغطيات متعمقة أي الـ News Making فكرة تصنيع الأخبار، لأن الناس تحتاج إلى إحاطة كاملة بالخبر والاهتمام بالخلفية والسياق ونزع أية واحدة عن الأخرى تعبر عن الانحياز.

وأضاف الكاتب الصحفي علاء الغطريفي، خلال المقابلة، أن تأثير التكنولوجيا يأتي بالإيجاب على المؤسسة لأنها إلكترونية بالفعل وقائمة على محتوى رقمي مع مراعاة الجودة والعمق في الكتابات الصحفية فتم إنتاج قصص بها ثراء بصري أو ملفات معمقة وهو ما يسمى بالكروس ميديا باستخدام التطبيقات التكنولوجية المختلفة.

تكونت لجنة المناقشة والحكم، من الدكتور سامي السعيد النجار، أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة المنصورة، والدكتورة نرمين نبيل الأزرق، أستاذ الصحافة ورئيس شعبة اللغة الإنجليزية بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وأشرفت الدكتورة منى طه، أستاذ الصحافة المساعد بكلية الآداب، على الرسالة.

أكدت الدكتورة نرمين نبيل الأزرق، أنّ طريق البحث العلمي به صعوبات لكن نهايته نور: «البحث العلمي يساعد الإنسان على الارتقاء بنفسه وعلمه، ويقدم إضافة علمية مهمة ونحن سعداء بكل باحث قادر على إضافة جديد».

من جانبها، أكدت الدكتورة منى طه، أنّ الباحث متمكن من أدواته البحثية بشكل جيد، واستخدم أكثر من أداة بحثية كالاستبيان وتحليل المضمون والمقابلات المتعمقة، وتابعت أنّه «باحث من تراث خاص».

الثانويه العامه وأخبار التعليم

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان