إعلان

الخشت: جامعة القاهرة تتخطى حاجز أفضل 50 جامعة في العالم

09:39 م الجمعة 24 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة نجحت في اختراق حاجز أفضل 50 جامعة عالمية في هندسة البترول وإدراج 4 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة عالمية، وفق التصنيف الإنجليزي للتخصصات لعام 2023 (QS Quaquarelli Symonds)، الذي حدد أن جامعة القاهرة أقوى الجامعات المصرية وتتقدم بفارق كبير عن أقرب منافسيها محليًّا.

وذكر في منشور له على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن المصنف أرجع التقدم الكبير في التخصصات إلى التحسن في معياري "السمعة الأكاديمية" لجامعة القاهرة و"سمعة صاحب العمل".

وأضاف أن التصنيف أدرج جامعة القاهرة بـ27 تخصصًا أكثر من ضعفي عدد التخصصات المدرجة لأقرب الجامعات المصرية، حيث إن الطب البيطري في فئة المراكز 51-70 وهو في أعلى تصنيف في التخصصات المصرية.

وأشار إلى أن تخصص طب الأسنان في المرتبة بين أفضل 51-80 على مستوى العالم، والصيدلة وعلوم الأدوية جاءت في المرتبة 85 عالميًّا والـ141 عالميًا والأولى مصريًّا في قطاع الهندسة والتكنولوجيا.

ولفت إلى أنها تحتل الـ163 عالميًا والأولى مصريًّا في قطاع علوم الحياة والطب، وفي نهضة في العلوم الاجتماعية والإدارية 227 عالميًا والأولى مصريًّا من 30 ألف جامعة.

وأوضح أنه هناك تقدمًا كبيرًا في الآداب والعلوم الإنسانية بالوصول إلى المركز 243 عالميًا والأول مصريًّا من 30 ألف جامعة.

وتطرق إلى ما ذكره المصنف الإنجليزي: بحوث إدارة الضيافة والترفيه في جامعة القاهرة حصلت على أعلى درجة في معيار "عدد مرات الاستشهاد لكل ورقة بحثية"، ما يشير إلى أنه ينتج أبحاثًا تتمتع بأعلى درجة من التأثير وهو ما يعد إنجازًا بارزًا في مجال يعتمد أكثر على الجانب العملي.

وتابع أن المصنف الإنجليزي رأى أن جامعة القاهرة أجرت 45% من أبحاث علوم الحاسب بالتعاون مع أطراف خارج البلاد بأكثر من ضعفي المتوسط العالمي.

وأضاف أنه في قطاع الهندسة والتكنولوجيا جاءت جامعة القاهرة 141 عالميًا والأولى مصريًّا وفي قطاع علوم الحياة والطب 163 عالميًا والأولى مصريا وفي العلوم الطبيعية 272 عالميًا والأولى مصريا.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان