إعلان

وحدة السمعيات بقسم الأنف واالأذن والحنجرة بطب عين شمس تحتفل باليوبيل الذهبي

08:53 م الأحد 19 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- عمر كامل:
احتفلت وحدة السمعيات بجامعة عين شمس باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاماً على إنشائها، بحضور الدكتور صلاح سليمان "مؤسس وحدة السمعيات"، والدكتورة هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة"، والدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس"، والدكتورة لبنى الفقي رئيس قسم الأنف والأذن والدكتورة وفاء الخولي رئيس وحدة السمعيات ولفيف من أساتذة وحدة السمعيات والتخاطب وقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفيات جامعة عين شمس.

افتتحت الدكتورة وفاء الخولى رئيس وحدة السمعيات الاحتفالية بعرض الانجازات اللى تمت في الوحدة والتى تعتبر عضواً في منتدى السمع بمنظمة الصحة العالمية وتشارك سنويا في الاحتفال باليوم العالمي للسمع، موضحة أن أعضاء هيئة التدريس بوحدة السمعيات مشتركون في جمعية أطباء السمع الدولية والتي تم انتخاب الأستاذة الدكتورة نادية كمال رئيسا لها مؤخرا.

كما قام الدكتور صلاح سليمان بإلقاء كلمة مؤثرة عن الرؤية التي قامت عليها وحدة السمعيات و الخطوات التي اتخذت ليكون العمل في الوحدة على أتم وجه، كما تطرق الي الصعوبات التي واجهت سيادته عند انشائه للوحدة و كيف تذللت بالصبر و الفكر و الجهد.

وقد تم عرض فيديو إنساني رائع بعنوان ( People in the CORE) يروي كيف وضعت وحدة السمعيات الجانب الإنساني في العمل وخدمة المرضى على مدار خمسين عاماً في مقدمة أهدافها.

يذكر أن الوحدة التي قام الدكتور صلاح سليمان بإنشائها تعد أول وحدة تخدم أمراض السمع و الاتزان في الشرق الأوسط جله و قدمت خدمة متميزة على مر عقود طويله في مجالات تشخيص و تأهيل مرضى السمع و الاتزان وفي مجال الاكتشاف المبكر لأمراض السمع.

كما تتشرف وحدة السمعيات بكلية طب جامعة عين شمس أنها بدأت مشروع المسح السمعي لحديثي الولادة و الذى تم تطبيقه و تعميمه على جميع انحاء الجمهورية حديثا ضمن المباردة الرئاسية مما له دوراً بارزاً في الكشف و التأهيل المبكر للأطفال ضعاف السمع. علاوة على تأسيس نظام صرف المعينات السمعية من خلال التأمين الصحي و التي تساعد العديد من المرضى ضعاف السمع.

وعلى المستوى المهني شاركت الوحدة في إنشاء أول جمعية مصرية تضم أطباء السمعيات فى مصر و قامت بتحضير العديد من ورش العمل التدريبية و المحاضرات لكل مستويات طلبة العلم.

كما قام أساتذة الوحدة بالإشراف العلمي على ما يقرب من خمسمائة بحث علمي مابين ماجستير و دكتوراه. كان للنصيب الاجتماعي والإنساني قدره و مكانته فى وحدة السمعيات حيث اننا نتمتع بعلاقات جيدة مع زملائنا فى الجامعات الأخرى محلياً و دولياً.

كما كانت وجهة لطلاب العلم و البحث العلمي على مر أجيال متتابعة، وكان للعالم العربي والغربي نصيب من ثمرة خريجي وحدة السمع والاتزان الذين تلقوا العلم و الدعم فيها.

وبمناسبة اليوبيل الذهبى لوحدة السمعيات بجامعة عين شمس أقيم فى الفترة من ١٦ الى ١٨ نوفمبر مؤتمر علمى عالى المستوى وتم استضافة عدد من الخبراء المتخصصين فى مجال السمع و الاتزان، وقد احتوى هذا الملتقى العلمى على جلسات نقاشية عديدة فى موضوعات زراعة القوقعة والمعينات السمعية وتشخيص وعلاج وتأهيل أمراض الدوار والاتزان وأمراض السمع المركزى وصعوبات التعلم، بالإضافة إلى ورش عمل لأحدث ما توصل اليه العلم فى مجال زراعة القوقعة و المعينات السمعية.

فيديو قد يعجبك: