إعلان

المصروفات الجامعية.. طلاب يشتكون والجامعات تطلب "شكاوى محددة"

08:01 ص الأربعاء 19 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- روان شريف:

مع انطلاق العام الدراسي الجديد ظهرت مجموعة من الشكاوي لطلاب عدد من الجامعات الحكومية، بسبب دفعهم لرسوم إضافية تتخطى الـ 800 جنيه لكل طالب عن المصروفات المقررة، وتخص الكتب والاسطوانات، ومع ذلك لم يتم توزيع كتب أو اسطوانات على أي طالب.

وقال الطالب "م.ع"، طالب بكلية الاداب جامعة حلوان، إن الجامعة ألزمتهم العام الماضي بدفع 850 جنيها إضافية لكل طالب مع المصروفات الدراسية، لكي يتمكنوا من استلام الكتب والاسطوانات التي تحمل المناهج الدراسية خلال العام الدراسي، وبالرغم من دفعهم لم تسلمهم الجامعة أي كتب أو اسطوانات.

كما أكدت الطالبة "ن.م"، طالبة بكلية الآداب جامعة حلوان، أنهم بالرغم من دفعهم المبلغ كامل وعدم استلامهم للكتب من الجامعة، يضطرون لدفع مبالغ أخرى لشراء الكتاب الخاص بكل دكتور.

وفي هذا الصدد قالت الطالبة "ع.أ"، طالبة بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق، أن الجامعة طالبتهم العام الماضي بدفع 560 جنيها تقريبا للكتب والاسطوانات، ولم يستلموا أي شئ طوال العام الدراسي، والأمر يتكرر هذا العام أيضا.

كما قالت الطالبة "ي.خ"، طالبة بكلية الحقوق جامعة حلوان، إنهم يواجهون نفس المشكلة أيضا بالكلية، فالجامعة تجبرهم على الدفع، وعندما يمتنعون، يتم منعهم من دخول الامتحانات، ومع ذلك لا يتم توزيع كتب أو اسطوانات عليهم.

وأكدت الطالبة "ر.س"، طالبة بآداب الزقازيق، أن المصروفات الإضافية لطلاب شعبة الانتساب تصل لـ 550 جنيها، بينما تصل لشعبة الانتظام ما يقرب لـ 400 جنيه، موضحة: "مبناخدش كتب ولا سيديهات وبنشتري من برة بضعف الفلوس دي".

جدير بالذكر، أن قرار المصروفات الإضافية صدر وتم تطبيقه بجميع الجامعات الحكومية بدءا من العام الماضي، حرصا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على توصيل المقررات والمناهج للطلاب بشكل سريع.

حلوان: لم تصلنا شكاوى

قال الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان، إن المقررات الدراسية للطلاب يتم نزولها على منصة الكتاب الجامعي بالجامعة لكل من سدد المصروفات، وأن الجامعة لم تصل لها شكاوي من قبل عن هذا الشأن.

وأضاف في تصريحات لـ"مصراوي"، أنه يمكن لأي طالب التوجه إلى مكتبه وتقديم شكوى، وسيتم النظر فيها لحل أي مشكلة تقابل الطلاب.

الزقازيق توجه رسالة

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة جيهان يسري، نائب رئيس جامعة الزقازيق، إنه على طلاب الجامعة التوجه، غدا الاربعاء، إلى مكتب رئيس الجامعة لبحث مشكلتهم وتقديم الحلول المناسبة.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان