إعلان

زيادة عدد طلاب الجامعات الخاصة 10% تثير أزمة -ننشر التفاصيل

10:55 ص السبت 24 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- روان شريف:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مساء يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر الجاري، موافقة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على زيادة الطاقة الاستيعابية للكليات بالجامعات الخاصة التي استوفت أعداد الطلاب المخصصة لها بنسبة 10%، وفقًا للقواعد واللوائح المنظمة مع مراعاة عدة شروط أقرتها الوزارة في بيان رسمي.

وفي هذا الصدد، واجه بعض الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات الخاصة أزمة نصت على تواصل بعض الجامعات معهم بعد تقديمهم في جامعات أخرى، للتقديم فيها بعد رفع الطاقة الاستيعابية لها، وعندما ذهب الطلاب للتقديم تم رفضهم والسبب أنهم مازالوا مسجلين على منظومة الوزارة على قائمة جامعات أخرى.

وقال محمود حسن، طالب بكلية الطب جامعة بدر بأسيوط، لمصراوي، إنه ذهب للتقديم في إحدى الجامعات الخاصة ولم يتم قبوله لعدم وجود أماكن شاغرة بالجامعة، فقدم الطالب أوراقه بجامعة بدر بأسيوط وتم قبوله، وبعد قرار رفع الطاقة الاستيعابية للجامعات تفاجأ بتواصل الجامعة معه وطلبوا منه إحضار أوراقه للتقديم بعد إتاحة أماكن شاغرة بالجامعة.

وأوضح الطالب أنه ذهب لسحب الملف الخاص به من جامعة بدر، فرفضت الجامعة منحه الملف للتقديم في جامعة أخرى، حيث تم تسجيل الطالب في المنظومة التعليمية بوزارة التعليم العالي على قائمة جامعة بدر مما سيحدث مشكلة للطالب والجامعة، فعرض الطالب على الجامعة دفع مصروفات العام الأول كاملة مقابل سحب الملف، ولكنها رفضت أيضا، حسب قوله.

وقال مجموعة من الطلاب، رفضوا ذكر أسمائهم، إن تلك المشكلة حدثت معهم بعد تطبيق قرار الـ 10% بالجامعات الخاصة، وأنهم لم يتمكنوا من الاستفادة بالنسبة المقررة من وزارة التعليم العالي لرفض الجامعات إعطائهم ملفات أوراقهم الخاصة بالتقديم.

إلغاء قرار الـ 10% للجامعات الخاصة

قال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن قرار رفع الطاقة الاستيعابية محدد بشروط معينة أبرزها أن يكون الطالب غير مقيد في أي جامعة أخرى على المنظومة، وأن تبدأ الجامعات العمل به بعد الوصول للحد الأقصى من أعداد الطلاب المقبولين بالجامعة، ولكن بعد ما تسبب به القرار من مشكلات تم وقف تنفيذه من الوزارة.

وأوضح الدكتور أشرف حيدر، رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، لمصراوي، أن الجامعة مازالت تعمل وفق قرار زيادة الـ 10% التي أقرته الوزارة، ولم يتم إخطارهم بوقف تنفيذه حتى الآن، وأن الجامعة تقبل الطلاب في جميع الحالات بعد سحبهم للملف الخاص بهم من جامعة أخرى، والتقديم بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وذلك تطبيقا للقرار الوزاري.

وأشار الدكتور شريف فخري، رئيس الجامعة الروسية بمصر، لمصراوي، إلى أن الجامعة عملت بقرار الـ 10% واستقبلت عددا كبيرا من الطلاب سواء القادمين من جامعات أخرى أو الطالب المتقدم لأول مرة للالتحاق بجامعة، ولم يتم إخطارهم أي شئ عن إلغاء القرار أو وقف تنفيذه، وأن الجامعة انتهت من تطبيق القرار مساء أمس بسبب اكتمال الأعداد الطلابية بها.

فيديو قد يعجبك: