إعلان

تخفيض أعداد المهندسين.. النقابة ترفض التنسيق وتوضح أسبابها

02:03 م السبت 27 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

أعلن المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، رفض التنسيق الذي أعلنته وزارة التعليم العالي بخصوص التعليم الهندسي؛ حيث بلغت نسبة القبول في بعض المعاهد الهندسية الخاصة 60%، وهي السياسة التي انتُهجت على مدار سنوات سابقة، وأدت إلى مشكلات التعليم الهندسي في مصر، ومعاناة المهندسين.

وأضاف النبراوي، في بيان له اليوم السبت: أصبح عدد الخريجين يفوق احتياجات سوق العمل، فضلًا عن تدني مستوى بعض الخريجين، ما نجم عنه تأثير سلبي، ومشكلات جسيمة؛ بينها ارتفاع معدلات البطالة، وتدني الأجور في قطاعات العمل الهندسية بفعل زيادة العرض على الطلب.

وأكد نقيب المهندسين التزامه الكامل بشأن قضية التعليم الهندسي، والتمسك بمطالب نقابة المهندسين، والتي جاءت على النحو التالي:

أولاً: بخصوص القبول بالجامعات والمعاهد الهندسية الخاصة، ألا يزيد الفارق في تنسيق القبول بين التعليم الحكومي والخاص على 5%.

ثانيًا: ألا يزيد أعداد الطلاب المقبولين بالتعليم الهندسي هذا العام على 25 ألف طالب، وهو ما تم الاتفاق عليه مع وزير التعليم العالي د.أيمن عاشور، خلال لقائه منذ أيام، بحضور دكتور مهندس حسام رزق، وكيل أول نقابة المهندسين.

ثالثًا: ضرورة اجتياز طلاب التعليم الفني اختبار شهادة المعادلة، ولا يحق لمَن لا يحصل على شهادة المعادلة الالتحاق بالتعليم الهندسي، ويتم توجيه طلاب التعليم الفني الباقين إلى تنسيق قبول الجامعات التكنولوجية.

وأوضح نقيب المهندسين أنه يسعى مع كل الجهات والتجمعات الهندسية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه السياسات.

وكان المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، التقى الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع الماضي؛ لبحث حل أزمة التنسيق في المعاهد والكليات الهندسية.

وجاء اللقاء في إطار بحث عدد من الملفات المهنية والهندسية المهمة والعاجلة؛ وعلى رأسها قضية التعليم الهندسي، والمعاهد الهندسية الخاصة، حيث تم استعراض عدد من مطالب نقابة المهندسين في هذا الصدد، على رأسها ألا تتجاوز أعداد الطلاب المقبولين بالتعليم الهندسي هذا العام 25 ألف طالب، وهو ما يعادل نسبة 5% من الناجحين في الثانوية العامة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن أعداد المقبولين هذا العام في التعليم الهندسي ستكون بالفعل في حدود 25 ألف طالب؛ سواء خاص أو حكومي، مشيرًا إلى أن السماح للطلاب الحاصلين على مجموع 60% بالتقديم في تنسيق التعليم الهندسي، لا يعني بالضرورة قبولهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان