إعلان

أمل كاذب.. كيف حاول طلاب ثانوية 2020 الاستفادة من انخفاض تنسيق 21؟

02:10 م الأربعاء 25 أغسطس 2021

تنسيق الجامعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود عبدالرحمن:

وسط عشرات الطلاب الذين يترددون على مكتب التنسيق بجامعة القاهرة، جاءت سارة الحاصلة على الثانوية العامة العام الماضي، ولم يمكنها مجموعها (64%) من الالتحاق بأي كلية بالجامعات الحكومية، للاستفسار عن مدى إمكانية استفادتها من انخفاض درجات التنسيق هذا العام.

الطالبة التي جاءت برفقة والدتها، أكد لها عبدالحميد حسن مشرف معمل الحاسب الآلي بكلية الهندسة، أنها لن تتمكن من تعبئة الاستمارة الإلكترونية على موقع التنسيق، سواء في المرحلة الثانية أو الثالثة، بسبب مرور عام على حصولها على شهادة الثانوية العامة، طالبًا منها الذهاب إلى مكتب تنسيق جامعة عين شمس، لاستخراج جواب ترشيح بالكليات التي يمكنها التقدم فيها، وفقا لتنسيق العام الماضي، فليس من حقها الاستفادة من انخفاض درجات القبول بالكليات هذا العام.

الصورة الأولى

يقول عبد الحميد، تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الذي بدأ السبت الماضي، يقتصر على طلاب الثانوية العامة الناجحين في امتحانات الثانوية (الدور الأول) لعام 2021، ويقتصر التنسيق حاليا على طلاب المرحلة الأولى، حيث بلغ الحد الأدنى لشعبة علمي علوم 88.4% وشعبة الرياضة 80%، والأدبي 65%، وهذه الأرقام تعتبر منخفضة جدا مقارنة بالأعوام الماضية، وفقا لعبدالحميد الذي يعمل ضمن فريق معامل التنسيق بجامعة القاهرة منذ سنوات.

والدة سارة الحاصلة على الثانوية العام الماضي بمجموع 64% بالشعبة الأدبية، تقول إن ابنتها تأخرت في التقديم للتنسيق العام الماضي، بسبب تعرضها لأزمة صحية، وكذلك دخولها امتحانات الدور الثاني في مواد رسبت فيها في الدور الأول " كان في ظروف والتقديم عدى علينا حاولنا نقدم السنة دي"، تقول والدتها التي ذهبت إلى المدرسة التي حصلت منها ابنتها على الشهادة الثانوية، للحصول على بيان نجاح قبل قدومها إلى معمل التنسيق بجامعة القاهرة، أملا في التحاق ابنتها بكلية الآداب التي طالما حلمت بالالتحاق بها.

الصورة الثانية_2

حالة "سارة" ليست الحالة الوحيدة التي ترددت على معمل التنسيق من الحاصلين على الشهادة الثانوية العام الماضي، بحسب مشرف المعمل عبد الحميد، الذي يؤكد تردد العديد من الحالات المشابهة، يتساءلون عن إمكانية التقديم ضمن تنسيق العام الحالي، والاستفادة من انخفاض الحد الأدنى للشعب الثلاثة، وخاصة الأدبي الذي بلغ الحد الأدنى للتقديم بالمرحلة الأولي 65%، وهذا الحد الأدنى بالنسبة للكليات في المرحلة الثالثة خلال الأعوام الماضية وليس الأولي.

احصاء

يتذكر عبد الحميد صباح الأحد الماضي، اليوم الثاني لانطلاق أعمال المرحلة الأولى للتنسيق، عندما طلب منه طالب المساعدة لمواجهة مشكلة في إدخال بياناته على موقع التنسيق: "كل ما أدخل البيانات يقول خطأ"، وأثناء مراجعة الخطوات التي قام بها الطالب، لفت انتباه مشرف المعمل حصول الطالب على الشهادة الثانوية عام 2020،"قالي أنا ملحقتش كلية بجامعة حكومية السنة اللي فاتت ودخلت معهد، قلت انخفاض التنسيق فرصة السنة دي".

لا يمكن قبول بيانات طالب على موقع التنسيق إن لم يكن حاصل على الثانوية هذا العام، كما يقول مصطفى عبدالحليم، مشرف آخر بمعمل التنسيق: "في أب جاي يقولي انا ابني في كلية و عاوزين ادخله كلية تانية وفقا لتنسيق السنة دي"، ظنًا منه أنه من الممكن التقديم لابنه مرة أخرى بتنسيق هذا العام "مفيش الكلام ده كل طالب ملتزم بتنسيق السنة اللي كان فيها".

الصورة الثالثة

انخفضت نسبة النجاح بين طلاب الثانوية العامة هذا العام بنسبة 7% عن العام الماضي، لتتساوى مع العام الدراسي 2017، وفقا للمؤشرات التي أعلنها الدكتور طارق شوقي وزير التعليم؛ حيث وصلت نسبة النجاح لـ74%، بينما كانت العام الماضي 81%. وبناء على هذا الانخفاض، تراجع تنسيق الجامعات بمتوسط من 7% إلى 10%، وفقا لتقديرات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

"انخفاض المرحلة الأولى للتنسيق خلت الناس يبقى عندها طمع"، يقول مصطفى الذي اعتاد العمل داخل المعمل في جميع مراحل التنسيق خلال السنوات الماضية، موضحًا إن نسبة الحد الأدنى للمرحلة الأولى في الشعبة الأدبية، كانت في العام الماضي ضمن تنسيق المرحلة الثالثة "عمرها ما المجاميع كانت بالشكل ده"، مضيفًا أن بعض الطلاب الحاصلين على مجموع 65% لديهم حلم الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية "واحد جايب 88% بيقولي انا الرابع على المدرسة"، يقولها المشرف بابتسامة.

الصورة الرابعة_1

حلم سارة وزملاء دفعتها بالثانوية العامة تبدد؛ بعدما أخبرها مشرف التنسيق بعدم إمكانية التقديم هذا العام وفقًا لنظام التنسيق، وما عليهم سوى الالتحاق بالكليات المتاحة، وفقا للتنسيق العام الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان