إعلان

ننشر إجابة كلمة "تتلظى" التي أثارت الجدل بامتحان اللغة العربية

01:08 م السبت 22 يونيو 2024

امتحانات الثانوية العامة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

تضمن امتحان اللغة العربية، الذي أداه طلاب الصف الثالث الثانوي اليوم السبت في مختلف محافظات الجمهورية، سؤالًا حول معنى كلمة "تتلظى" في جملة تتلظى الصدور لنعمتك.

وجاءت الإجابة اختيار من متعدد وتضمنت الكلمات: "تتطلع - تحقد - تتأسى - تتحسر".

من جانبه، قال تامر مهدي، مدرس اللغة العربية، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، إن معنى كلمة "تتلظى" التي وردت في امتحان اللغة العربية اليوم السبت، "تتطلع"، قبل أن يحسم الدكتور عبدالحميد مدكور رئيس مجمع اللغة العربية، الجدل بشأن إجابة السؤال حيث أكد: لقد ذكر الله سبحانه وتعالى في آية يقول نصها، "فأنذرتكم نارا تلظى"، وهنا لفظ التلظي بمعنى تشتعل أو تحترق، ومعنى الكلمة مضاد تماما ومناقض لكل المفردات التي وردت في السؤال، ولا يمكن أن تحل محلها.

في ذات السياق أكد شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن سؤال "تتلظى الصدور بنعمتك"، بأنها كلمة تعتمد على فهم النص واستنباط المعنى منه، والجملة تعني "القلوب تحسد وتحقد"، وهي متعلقة بالمعاني الاجتماعية الموجودة في المجتمع كالفقر والغني، مؤكدًا أن الإجابة الصحيحة هي "تحقد" وفقًا للمعنى المستخلص من الجملة.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة أنطلقت في المواد الدراسية الأساسية اليوم السبت 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

ومن المقرر أن يؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 25 يونيو اللغة الأجنبية الثانية، والسبت 29 يونيو الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية.

كما يؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 مادة اللغة الأجنبية الأولى، والسبت 6 يوليو الكيمياء والجغرافيا، والأربعاء 10 يوليو الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمي علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمي رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

ومن المقرر أن يؤدي الطلاب يوم السبت 13 يوليو التفاضل والتكامل لشعبة علمي رياضة، والأربعاء 17 يوليو 2024 الأحياء لشعبة علمي علوم والاستاتيكا لشعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية، والسبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمى رياضة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان