إعلان

امتحانات الثانوية العامة.. التعليم: تصحيح الاختبارات إلكترونيًا.. و7 مقار لتقدير الدرجات

12:46 م الخميس 20 يونيو 2024

وزارة التربية التعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هناك ضوابطًا للتصحيح الإلكتروني فيما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة 2024.

وأضافت الوزارة، أن أبرز تلك الضوابط، اعتماد نموذج الإجابة من لجنة متخصصة قبل إجراء عملية التصحيح.

وتم توجيه طلاب الثانوية العامة بضرورة نقل وكتابة رقم نموذج الأسئلة بعناية ودقة في كراسة الإجابة لضمان التصحيح بشكل سليم وتلافي حدوث أي أخطاء.

وأكدت الوزارة، أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 يتم بشكل إلكتروني بالكامل سواء للأسئلة الاختيارية أو المقالية والتي يتم تصحيحها باستخدام التابلت من خلال مقدري الدرجات، إذ أن هناك 7 مقار تقدير على مستوى الجمهورية.

وطمأنت الوزارة طلاب الثانوية العامة بالنسبة للتصحيح، إذ أنه لا تحدث أي أخطاء في التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة إلا في حالة معينة، وهي: أن الطالب يدون رقم نموذج كراسة الأسئلة بشكل خاطئ من خلال تظليل كود كراسة البابل شيت بشكل غير صحيح، لأن هناك 4 نماذج لأسئلة الثانوية العامة، ويتم التصحيح وفق نموذج الإجابة المكتوب من جانب الطالب.

وشددت على أنه لا توجد أي أخطاء في سيستم التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، خاصة مع وجود عدة مراحل للتصحيح الإلكتروني، منها أن ورقة الإجابة يتم تصويرها في الكنترول الخاصة به في القطاعات المختلفة، إذ يتم الاحتفاظ بنسخة إلكترونية وبعدها يتلقى كنترول الرصد الرئيسي أصل الأوراق ويتم عمل مسح ضوئي لها.

كما يتم حفظ أوراق الإجابة بدون وضع قلم أثناء التصحيح، ثم يتم تمرير الورقة على برنامج لمراجعة الجزء العلوي من الورقة التي توجد فيها بيانات الطالب "رقم الجلوس ورقم النموذج" ثم الجزء السفلي من الورقة التي يوجد فيها شطب، ثم تذهب هذه الجزئية إلى 2 من المصححين وتشمل رقم السؤال وإجابات الطالب على هذا السؤال.

وأشارت إلى أنه في حالة اختيار الطالب إجابتين والشطب على إحداهما واختلف مقدرو الدرجات، ففي هذه الحالة تذهب إلى محكم ثالث، ثم يتم تحويل صورة كراسة الإجابة إلى أرقام، وفي هذا التوقيت تكون نماذج الإجابة الـ4 دخلت خط ومرحلة التصحيح.

وقالت "التعليم"، إن ورقة إجابة الطالب تتحول إلى رقم جلوس ورقم نموذج ورقم التعريف الخاص بالطالب وتحصل على الدرجات التي تستحقها، كما أن التصحيح يتم في مكانين مختلفين لكل مكان برنامج مختلف وبعد انتهاء التصحيح يتم المطابقة بين تصحيح المكانين.

وفي حالة إذا ما ظهر التطابق بنسبة 100% تكون المادة انتهت، أما إذا كان هناك اختلافًا في النموذجين يتم المراجعة لحين التطابق الكامل، إذ أن الفكرة الموجودة لدى بعض أولياء الأمور بأن جهاز "سكانر" هو من يقوم بالتصحيح خطأ.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أن التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة يتم منذ سنوات واكتسبت الوزارة خبرة كبيرة وتم تلاشي أي مشكلات ظهرت في السابق.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة تنطلق في المواد الدراسية الأساسية السبت المقبل 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

ومن المقرر أن يؤدي الطلاب يوم السبت 22 يونيو امتحان مادة اللغة العربية، والثلاثاء 25 يونيو اللغة الأجنبية الثانية، والسبت 29 يونيو الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية.

كما يؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 مادة اللغة الأجنبية الأولى، والسبت 6 يوليو الكيمياء والجغرافيا، والأربعاء 10 يوليو الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمي علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمي رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

ومن المقرر أن يؤدي الطلاب يوم السبت 13 يوليو التفاضل والتكامل لشعبة علمي رياضة، والأربعاء 17 يوليو 2024 الأحياء لشعبة علمي علوم والاستاتيكا لشعبة علمي رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية، والسبت 20 يوليو 2024 الديناميكا لشعبة علمى رياضة.

اقرأ أيضا:

امتحانات الثانوية العامة 2024.. 34 صورة ترصد فرحة الطلاب بعد انتهاء أول أيام الاختبارات

"عصا إلكترونية".. أول تصريحات لوزير التعليم في أول أيام امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة 2024.. توجيهات مهمة بشأن اختبارات نهاية العام

10 ملاعق سكر يوميا.. نصائح ونظام غذائي للحجاج يجنبهم الاضطراب المعوي

55% حدا أدنى لتنسيق 14 كلية بالجامعات الخاصة والأهلية منتصف العام 2023-2024

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان