إعلان

"تعليم الكبار": تطبيق التحول الرقمي والأخضر في القضاء على الأمية (مستند)

04:27 م الخميس 13 يونيو 2024

الهيئة العامة لتعليم الكبار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

كشفت الهيئة العامة لتعليم الكبار، الرؤية الجديدة للعمل في ضوء الخطة الاستراتيچية الجديدة للهيئة والتي تتماشى مع رؤية الدولة المصرية ورؤية وزارة التربية والتعليم في الجمهورية الجديدة.

وبحسب الهيئة، فإن الرؤية الجديدة تضمنت عدة محاور رئيسية تحت شعار "مواطن متعلم واع متمكن من مهارات ريادة الأعمال والابتكار، وقادر على التعايش مع البيئة الرقمية ، ولديه عقيدة التعلم مدى الحياة".

وقالت الهيئة العامة لتعليم الكبار، في بيان اليوم، إنها تسعى إلى إعداد مواطن متعلم واع متمكن من مهارات التعايش مع البيئة الرقمية، وريادة الأعمال والابتكار، والتعلم مدى الحياة من خلال المشاركة المجتمعية في قضايا الوطن، ومحو الأمية الوظيفية.

وأشارت إلى أنها تسعى أيضا إلى تنمية الجوانب التكنولوجية له، وتعزيز برامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي، والسعي إلى تعليمه مهن وحرف جديدة تتناسب مع الواقع المعاش، وتغيرات سوق العمل مع مواكبة أهداف التنمية المستدامة، التي تعزز مكانة التعلم مدى الحياة.

وحددت الهيئة أهداف الخطة الاستراتيجية والتي تضمنت:

- تحسين الصورة الذهنية للهيئة العامة لتعليم الكبار لدى المجتمع المصري.

- تحديث وتطوير قواعد البيانات لربط الفروع وإدارتها بديوان عام الهيئة، مع التشبيك مع الجهات الشريكة، خاصة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة - وزارة التخطيط الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وزارة الاتصالات.

- استهداف جميع محافظات الجمهورية لإعلانها خالية من الأمية والعمل بالتوازي مع إعطاء الأولويات للمحافظات الحدودية الأقل نسب أمية.

- تطبيق التحول الرقمي والتحول نحو الأخضر، من حيث الاستدامة البيئية والنظام السيبراني في تطبيق قواعد الأمن والسلامة داخل الديوان والفروع والإدارات.

- رفع الكفاءة المهنية للعاملين "إداريين- معلمين- مدربين- قيادات بالديوان والفروع والإدارات".

- تحديث الخطة الاستراتيجية للهيئة العامة لتعليم الكبار وتطويرها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية وتوجهات الدولة المصرية.

- الاهتمام بالتعليم البديل وتعليم الطوارئ، والتعليم المستمر، وتضمينها بالخطة الاستراتيجية والتنفيذية للهيئة.

- تعبئة الرأي العام للتأكيد على أن محو الأمية قضية أمن قومي، وتأثيرها على الأمن القومي والاستقرار المجتمعي لتحقيق الاستقرار والاستثمار، والاستفادة المثلى بالموارد المادية والبشرية لمؤسسات الدولة لتصبح مراكز تعليم وتعلم للكبار، من خلال تبادل الموارد مثل: "مراكز الصحة- الجمعيات النوادي وبما لا يكلف الدولة ميزانيات جديدة".

- تعظيم دور الشركاء لتنفيذ رؤية الهيئة العامة لتعليم الكبار للتحول من الأمية الأبجدية إلى محو الأمية الجودة الحياة والتمكين والابتكار وتضمين مفاهيم التعايش الرقمي احترام الآخر، المواطنة في مناهج وطرق تدريس والحقائب التدريبية لمحو الأمية وتعليم الكبار.

- تمكين الفئات المستهدفة من مهارات التفكير اللازمة لمقاومة الشائعات الإلكترونية ولدعم المواطنة والولاء والانتماء.

اقرأ أيضا:

امتحانات الثانوية العامة 2024.. 34 صورة ترصد فرحة الطلاب بعد انتهاء أول أيام الاختبارات

"عصا إلكترونية".. أول تصريحات لوزير التعليم في أول أيام امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة 2024.. توجيهات مهمة بشأن اختبارات نهاية العام

10 ملاعق سكر يوميا.. نصائح ونظام غذائي للحجاج يجنبهم الاضطراب المعوي

55% حدا أدنى لتنسيق 14 كلية بالجامعات الخاصة والأهلية منتصف العام 2023-2024

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان