إعلان

امتحانات الثانوية.. ما موقف طلاب تسلموا "التابلت" في مدارس بلا إنترنت؟

08:41 م الثلاثاء 23 أبريل 2024

التابلت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:
كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن بدائل امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي خلال امتحانات نهاية العام الدراسي 2024 في حال حدوث أي مشكلة تقنية في التابلت.

وبحسب الوزارة، فإنه في حالة حدوث أي مشكلة تقنية في أي مادة أثناء عقد الامتحان الإلكتروني للصفين الأول والثاني الثانوي العام للعام الدراسي 2024، يتم أداء الامتحان ورقيًا لهذه المادة في نفس موعد الامتحان المحدد بالجدول.

ووفقا للوزارة، فإنه يتم وضع امتحان ورقي احتياطي بنفس مواصفة الامتحان الإلكتروني يتم تسليمه لأي طالب تحدث لديه مشكلة تقنية سواء عدم فتح منصة الامتحان أو تعثر الطالب في أي مشكلة تقنية مع ضرورة توفير فريق من الدعم الفني من التطوير التكنولوجي للتعامل مع أي مشكلة تحدث أثناء سير الامتحان الإلكتروني داخل لجان السير.

ووفقا للوزارة، فإنه بالنسبة للطلبة الذين تسلموا أجهزة التابلت والمتواجدين بمدارس غير متصلة بشبكة الإنترنت أو الطلبة الذين لم يتسلموا أجهزة التابلت بمدارس بها شبكة إنترنت أو الطلبة الذين تعرضوا لفقدان التابلت كسر سرقة أو تلف، وكذلك طلبة المنازل، فإنهم يؤدون امتحانات نهاية العام الدراسي ورقيًا في جميع المواد بنفس مواصفة الامتحانات الإلكترونية، أي تكون أسئلة الامتحان الورقي هي نفسها أسئلة الامتحان الإلكتروني.

ومن المقرر أن تعقد امتحانات طلاب الدمج التعليمي ورقيًا بنفس مواعيد أقرانهم طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة وكما هو متبع في الأعوام السابقة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اتخذت عدة إجراءات جديدة خلال امتحانات، إذ ألزمت كافة الإدارات التعليمية والمدارس بتنفيذ التعليمات الصادرة من الوزارة بشأن امتحانات الترم الثاني 2024 لجميع المراحل التعليمية.

وجاءت أبرز الإجراءات والتعليمات بشأن امتحانات نهاية العام الدراسي الثاني وهي كالآتي: الانتهاء من وضع خطة عقد امتحانات الترم الثاني 2024 لجميع المدارس، بالإضافة إلى الانتهاء من متابعة استعداد وجاهزية المدارس لعقد امتحانات الترم الثاني 2024 وإزالة المعوقات التي تواجه أي مدرسة.

كما شملت التعليمات: الانتهاء من توقيع جميع المدارس بالعلم على التعليمات المسلمة بشأن امتحانات نهاية العام، بالإضافة إلى متابعة انتهاء المدارس من إخطار جميع الطلاب بجدول امتحانات الترم الثاني، فضلا عن متابعة انتهاء المدارس من تجميع إقرارات الانتهاء من مناهج الترم الثاني قبل الامتحانات وإحضار نسخة من الإقرارات للإدارة وإفادة المرحلة بالمديرية.

وشملت التعليمات أيضا: الانتهاء من تكليفات وضع أسئلة امتحانات الترم الثاني لجميع المدارس، ومتابعة الانتهاء من أعمال الطباعة خلافه وإحضار نسخة من التكليفات للإدارة التعليمية وإفادة المرحلة بالمديرية، بالإضافة إلى الانتهاء من تكليفات تشكيل كنترولات امتحانات الترم الثاني، وإحضار نسخة من التشكيل للإدارة التعليمية وإفادة المرحلة بالمديرية.

كما شملت التعليمات: تجميع إقرارات الانتهاء من امتحانات الترم الثاني العملية لمادة العلوم والحاسب الآلي وغيرها من الامتحانات العملية والمهام الأدائية والمواد التي لا تضاف للمجموع وإحضار إفادة بذلك للإدارة وافادت للمرحلة بالمديرية، بالإضافة إلى الانتهاء من تقييمات الترم الثاني العملية للأنشطة التربوية الأصفية وإحضار إفادة بذلك للإدارة.

وجاءت التعليمات أيضا بضرورة متابعة تطهير وتعقيم جميع حجرات المدارس يوميا قبل وبعد كل امتحان من امتحانات الترم الثاني، ومتابعة النظافة وتوافر أدوات النظافة بدورات المياه ومتابعة التباعد بين الطلاب وأقصى عدد باللجنة 20 طالب من ذات الصف أو من صفين بمدارس.

للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)
اقرأ أيضا:

85% اختياري و15% مقالي.. ما مواصفات امتحانات مادة الجغرافيا للثانوية العامة؟

هل تضع وزارة التعليم توصيات المرحلة الأولى لـ"الحوار الوطني" موضع التنفيذ؟

فيديو قد يعجبك: