إعلان

الثانوية العامة 2022| مطالب أولياء الأمور لشكل الامتحانات قبل الإعلان الرسمي

09:00 ص الأربعاء 16 فبراير 2022

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

يرتقب أولياء الأمور، إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022، وتزداد تكهنات طلاب الثانوية العامة حول الشكل النهائي للامتحانات، قبيل الإعلان الرسمي، حيث تستعد وزارة التربية والتعليم، لإعلان التفاصيل، خلال الأيام المقبلة.

وبدأت إجازة منتصف العام الدراسي، في 5 فبراير لمدة أسبوعين وتنتهي 17 فبراير الجاري، على أن ينطلق الفصل الدراسي الثاني 19 فبراير.

ومن المقرر، أن يعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، طريقة أداء الامتحانات سواء إلكترونيًا أو ورقيًا وشكل الأسئلة (مقالية - اختيار من متعدد)، والتي تعقد وفق نظام التقييم الجديد التي تعتمد على الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

واستطلع "مصراوي" مطالب أولياء الأمور من الوزارة بشأن الشكل النهائي لامتحانات الثانوية العامة، والتي جاءت كالتالي:

طالبت أماني الشريف، رئيس اتحاد أولياء أمور المدارس التجريبية، أن تعقد الامتحانات ورقيًا على البوكليت، بنظام "اختيار من متعدد"، والبعد عن نظام البابل شيت الذي أظهر مشاكل عديدة للطلاب بالعام الماضي، خاصة مع تظليل أكثر من إجابة والنقل من ورقة الأسئلة، إضافة لعدم تدريب الطلاب بشكل كاف على هذا النظام، نقص الخبرة لدى بعض المدرسين لهذا النظام.

وأكدت "الشريف"، أن الاسئلة المقالية لن تكن مجدية لهذه الدفعة، تجنبًا لعنصر المفاجأة وكذلك لغياب الرؤية من أول العام، حيث أنه لم يتدرب الطلاب على هذه النوعية من الأسئلة طوال الثلاث سنوات، مشيرة إلى أنه من الصعب تطبيق فكرة الامتحان إلكترونيًا على التابلت، منعًا للغش والبعد عن مشاكل الشبكات والسيستم وانقطاع الإنترنت.

كما طالبت رئيس اتحاد أولياء أمور المدارس التجريبية، أن يكون التصحيح يدويًا مع وجود فرصة للتظلمات في النتيجة وتوفير نماذج إجابة لمراجعة إجابات الطلاب، لأن ذلك يولد الثقة بين الطالب ومنظومة التعليم.

وفي السياق، قالت هبة علام مؤسس جروب مصر تتقدم بالتعليم، أنها تفضل العودة مرة أخرى إلى الامتحان الورقي، وأن يكون التصحيح باستخدام العنصر البشرى بشكل كامل، مطالبة أن يتم استثناء طلاب الصف الثالث الثانوى هذا العام من الأسئلة المقالية لعدم تدريبهم عليها حتى الآن حيث لم يصدر أي قرار يخص الصف الثالث الثانوى حتى الآن، إضافة إلى تمكين الطالب من تقديم تظلمات والإطلاع على ورقة الإجابة الخاصة به بسهولة.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان