إعلان

حفيد مؤلف "عقلة الإصبع": 2 من أبطالها على قيد الحياة.. وهذا ردي على إلغائها -(حوار)

10:19 م الثلاثاء 04 أكتوبر 2022

عقلة الإصبع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قبل ساعات قليلة مضت أعلنت وزارة التربية والتعليم، إلغاء قصة "مغامرات في أعماق البحار" للمؤلف الكبير أحمد نجيب، وعدم تدريسها مرة أخرى في مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي.

وعلق هشام أسامة، حفيد مؤلف القصة أحمد نجيب، على قرار الوزارة بمنع تدريس قصة جده بعد 25 عاما من بداية تدريسها لطلاب المرحلة الابتدائية، كاشفا أن أسماء أبطال القصة الثلاثة "أسامة وأماني وعلاء" هي أسماء أبناء المؤلف أحمد نجيب في الحقيقة.. وإلى نص الحوار:

* بداية ما تعليقك على قرار منع تدريس القصة من جديد؟

أرى أن القصة أخذت وقتها بزيادة وأدت رسالتها حيث تربى عليها الكثير من الأجيال وأنا واحد منهم، وفكرة أن يتم حذفها من المناهج بعد 25 عاما من تدريسها لطلاب المرحلة الابتدائية أمر طبيعي وذلك لأن الزمن قد تغير وهناك تطوير يحدث في الوقت الحالي في المنظومة التعليمية.

* هل عاصرت جدك المؤلف الكبير أحمد نجيب؟

نعم عاصرت جدي في بداية سنوات عمري، وكان رجلا مثقفا جدا في أدب الطفل ولديه إصدارات كبيرة تخدم هذا المجال الذي عمل فيه بحب وإخلاص، وحينما كبرت وبدأت أدرك الأمور علمت أنه كان بمثابة أسطورة في مجال أدب الطفل.

* من أين جاءت تسمية أبطال القصة؟

قصة مغامرات في أعماق البحار تحكي حكاية 3 أخوة وهم أسامة وأماني وعلاء الذين يعيشون في مغامرة داخل عالم البحار وقد تضاءل حجمهم ومن هنا عرفوا بعقلة الإصبع، وقد سمى جدي أبطال القصة تيمنا بأبنائه الثلاثة، حيث إن أبي يدعى أسامة وعمتي تدعى أماني وعمي يدعى علاء، ووالدي أسامة هو من قام برسم القصة وأيضا الغالبية من كتب أحمد نجيب.

* ما الأعمال المميزة التي تحتفظون بها لأحمد نجيب؟

نحتفظ بكل أعمال جدي أحمد نجيب، فهي بمثابة إرث زاخر لنا، فضلا عن أن والدي وأعمامي عاشوا القصة حينما كان يكتبها جدي، وكنت أحرص وأنا صغير على أن أجلس بجانبه خلال عمله، ولدينا بجانب قصة مغامرات في أعماق البحار من الأعمال المميزة مجموعة قصصية بعنوان "المكتبة الخضراء".

هل هناك خطة لإعادة نشر هذه الأعمال مرة أخرى بشكل عصري؟

أجزم بأن جميع الأعمال والمؤلفات الخاصة بأحمد نجيب موجودة لدينا إلى جانب مجموعة من الكتب وديوان شعر للأطفال، ونحاول في الوقت الحالي تحويل هذه الأعمال إلى صيغة البي دي إف لنشرها عبر الإنترنت.

هل يتم ذلك بجهود فردية أو برعاية من دار نشر معينة؟

في الوقت الحالي توجد شركة نشر حصلت من الأسرة على حقوق نشر القصص الخاصة بجدي إلكترونيا وذلك منذ حوالي 8 أو 10 أشهر تحديدا وبدأت بالفعل في طرح بعض الأعمال، وقد حصلت الشركة على حق نشر جميع الأعمال باستثناء عقلة الإصبع وذلك لأنها تعود لوزارة التربية والتعليم.

من بقي من أبناء أحمد نجيب حيا حتى اليوم؟

والدي أسامة توفاه الله، ويوجد من أبناء جدي أحمد نجيب على قيد الحياة أماني، وهي ابنته الوسطى، وابنه الصغير علاء.

193785478_4064132036986697_7263523253420193936_n

الثانويه العامه وأخبار التعليم

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان