إعلان

الحكومة تستعد لإعلان أكبر مسابقة لتعيين المعلمين (موعد وشروط وأولويات)

11:40 ص الثلاثاء 04 يناير 2022

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإعلان مسابقة جديدة لتعيين معلميين جدد قبل بدء العام العام الدراسي الجديد .

قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم فتح باب التعيينات لقبول معلمين جدد قبل بداية العام الدراسي الجديد، عقب انتهاء جهاز التنظيم والإدارة من إعداد التقرير النهائي باحتياجات الوزارة من المعلمين.

وأكد المصدر لمصراوي، أنه يجرى التنسيق مع جهاز التنظيم والإدارة، للانتهاء من إعداد المعايير الخاصة بالمسابقة والشروط المتبعة والاعتمادات المالية والدرجات الوظيفية، موضحا أنه سيتم الإعلان عن المسابقة رسميا يوليو المقبل على بوابة الوظائف الحكومية، تنفيذا لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية التي ينص على أن الإعلان عن الوظائف الحكومية لا بد أن تكون من خلال مسابقة عامة والإعلان عنها في شهري يناير ويونيو.

وأكد المصدر لمصراوي، إنه سيتم إدراج تعيينات المعلمين الجدد ضمن الموازنة العامة للعام المالي الجديد يوليو المقبل، مؤكدا أن سيتم وضع الأولوية لاحتياجات الوزارة لمعلمي المواد الأساسية والمرحلة الابتدائية.

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدد المعلمين العاملين بالمدارس الحكومية والرسمية والخاصة بجميع المراحل التعليمية المختلفة.

وبحسب تقرير الإحصاء الصادر عن وزارة التربية والتعليم للعام 2021 / 2022، بلغ عدد المعلمين 991 ألفا و 969 معلما بالمدارس الحكومية والرسمية والخاصة، حيث بلغ عدد المعلمين بالمدارس الحكومية 878 ألف معلم، فيما بلغ عدد المعلمين بالمدارس الخاصة 113 ألف معلم .

وأوضح التقرير، أن هناك نقص في عدد المعلمين مقارنة بالعام الماضي 24 ألفا و381 معلما، حيث بلغ عدد المعلمين العام الماضي 902 ألف و406 معلم.

قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن معدل أعمار المعلمين العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مرتفع.

وأضاف المصدر لمصراوي، أن الغالبية من المعلمين تخطى أعمارهم الـ٥٠ عاما، خاصة معلمي المواد الأساسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية، مشيرا إلى أن عجز يتفاقم سنويا بما يتراوح ما بين 25 ألفا إلى ٣٠ ألف معلم، نظرا لإحالة العديد من المعلمين إلى المعاش، وزيادة عدد الطلاب.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، الاحد؛ لمتابعة الإجراءات المقترحة لسد عجز أعداد المعلمين بمختلف المدارس، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الوضع الحالي فيما يتعلق بالعجز في أعداد المعلمين، والاحتياجات الفعلية المطلوبة لسد هذا العجز، موزعة على مراحل التعليم المختلفة، أخذاً في الاعتبار أيضاً الزيادة المتوقعة في أعداد الطلبة على مدار السنوات الخمس المقبلة، وتعويض أعداد المعلمين الذين يُحالون إلى المعاش.

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من وضع خطة تنفيذية يتم تطبيقها على مدار خمس سنوات؛ لسد العجز في أعداد المعلمين، مع تطبيق أقصى آليات الحوكمة فيما يخص اختبارات اختيار المعلمين، والمعايير المنضبطة المطلوب توفرها في المتقدمين تحت إشراف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

اقرأ أيضا:

العجز يتفاقم.. مصدر بـ"التعليم": إحالة 50 ألف معلم إلى المعاش عام 2024

فيديو قد يعجبك: