إعلان

4 ابتدائي.. كيف استعد أولياء الأمور لامتحانات الشهر في ثوبها الجديد؟

11:09 م الأحد 14 نوفمبر 2021

وزارة التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب– أسامة علي:

بعد أيام قليلة، يكون تلاميذ 4 ابتدائي على موعد مع أول امتحان شهري، يتضمن نظامًا مختلفًا في الأسئلة والمناهج.

ووصل قطار التطوير بنظام التعليم الجديد (التعليم 2.0) الذي بدأ عام 2018 بالصفوف الأولى إلى الصف الرابع الابتدائي، والتي تحمل مناهج مثيرة للجدل منذ انطلاق العام الدراسي الجديد وحتى الآن.

وتعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الامتحانات الشهرية لشهري أكتوبر ونوفمبر نهاية شهر نوفمبر وأوائل شهر ديسمبر، وسط تخوفات أولياء الأمور من نظام الامتحانات الجديد .

شيماء علي ماهر أدمن جروب "نبني بلدنا بالتعليم" وأحد أولياء الأمور، قالت إن أولياء أمور تلاميذ رابعة ابتدائي في حيرة: "مش عارفين رأسهم من رجليهم.. حتى الآن لم نعرف نظام الورقة الامتحانية، وشكل الامتحان، وماشيين على قديمو معتمدين على المذاكرة بالحفظ والتلقين".

كما أضافت: "رغم أن الحفظ والتلقين غير متناسق مع النظام الجديد الذي يعتمد على الفهم"، مشيرة إلى أن كم المناهج كبير على الطلاب، ولم يستطع الطلاب مجاراة الدروس المشروحة في الفصل وتحصيل المنهج أو المذاكرة أولًا بأول.

وفي السياق، قالت فاطمة فتحي، أدمن جروب "تعليم بلا حدود" وولي أمر، إن أولياء الأمور مطحونين: "مفيش نماذج استرشادية على مخرجات التعلم"، كما أن المدرس الخصوصي لا يعرف شكل الأسئلة في نظام المناهج الجديدة.

وتتخوف فاطمة من الغش في الامتحانات: "الخوف أنه في النهاية يتكتب الحل على السبورة أثناء الامتحان، وكله يغش أو يغشوا عشان الكثافة، وفي الآخر ينجحوا، وهما لا حافظين ولا فاهمين حاجة".

وأشارت إلى أن هناك أولياء أمور قرروا منح ابنائهم دروس تأسيس في مادة اللغة العربية: "عشان أولادهم مش عارفين يكتبوا لحد دلوقتي".

وفي السياق، قالت هبة علام، ولي أمر، إن هناك أكثر من مشكلة تواجه طلاب الصف الرابع الابتدائي، ولايزال أولياء الأمور في حيرة وتخبط بسبب المنظومة الجديدة.

وأضافت: "مر عام ونصف بدون دراسة حقيقية داخل المدارس بسبب فيروس كورونا ولوجود كثافات عالية في الفصول ولعدم حصول المعلمين على التدريب الجيد والكافي على كيفية تدريس المنظومة الجديدة وخاصة للصف الرابع الابتدائي، ووجود عجز للمدرسين في المدارس، إضافة إلى تأخر تسليم الكتب في المدارس نتيجة تأخر طباعتها، ما أدى للجوء أولياء الأمور لشراء الكتب الخارجية بأسعار مبالغ فيها ليستطيعوا إنقاذ أبنائهم واللجوء للدروس الخصوصية لعجز العديد من أولياء الأمور في شرح المناهج الجديدة لأبناءهم وخاصة مع كم المعلومات الرهيبة التى تحتويها المناهج".

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، في إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأضاف: "يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

فيديو قد يعجبك: