إعلان

توصيات المنتدى الدولي الخامس بجامعة الأزهر حول التغيرات المناخية

08:30 م الأحد 02 أكتوبر 2022

د.محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمود مصطفى:

ألقى الدكتور محمود صديق نائب رئيس جامعة الأزهر، توصيات المنتدى الدولي الخامس الذي عقد اليوم بعنوان "دور المجتمع المدني تجاه التغيرات المناخية".

وجاءت التوصيات كما يلي:

- قطاع الزراعة

1- تعزيز برامج وسياسات الحماية البيئية للمجتمع الريفي وتعزيز قدراته للحد من التغيرات المناخية والتكيف معها وخاصة مقومات المجتمع الريفي من (استعمالات الأراضي – الثروة الزراعية والحيوانية والداجنة والسمكية) نتيجة للتغيرات المناخية.

2- دعم قدرات المجتمع الريفي لإدارة مواردها ومخرجاته للحد من الهجرة الداخلية نتيجة للتغير المناخي. (حالة الدراسة - قرية النزلة – مركز يوسف الصديق – محافظة الفيوم).

3- تعزيز قدرات قطاع الزراعة للعمل على إستنباط محاصيل حقلية وبستانية قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية. والتوسع في زراعة المحاصيل ذات القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

4- رفع كفاءة البحيرات المصرية والعمل على تطهيرها وتطويرها ورفع كفاءة الاستزراع السمكي.

- قطاع الصحة والسكان:

5- العمل على وضع استراتيجية جديدة تهدف للحد من المخاطر الصحية المتوقعة حدوثها من التغيرات المناخية وتعزيز الحلول الذكية لتمكين المعاقين جراء الكوارث المناخية.

6- تعزيز دور منظومة الاتصالات وخاصة في القرى الأشد احتياجا للخدمات الصحية عن طريق برامج (الرعاية الصحية عن بعد) لتوفير كافة الاختصاصات الطبية من خلال برامج Online. ويتطلب ذلك الإنتهاء من تحويل كافة السنترالات العاملة إلى نظام MSAN وتحويل شبكة التوزيع الأرضية لكابلات الألياف الضوئية (Fiber To The Home) المعرف ب FTTH. علما بأن مشروع حياة كريمة يوفر هذا النظام.

- قطاع الإعلام والخدمات المجتمعية:

7- دمج كافة العمل الإعلامي والسوشيال ميديا في استراتيجية مجابهة التغيرات المناخية وتعزيز الجهود بينها وبين كافة مؤسسات الدولة.

8- تعزيز كفاءة القطاع الدعوي الديني ليشمل أسباب التغير المناخي والمخاطر الناجمة من التغير المناخي ودور المجتمع في الحد من التغيرات المناخية.

- قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة:

9- دعم منظومة استبدال سخانات المياه الكهربائية بالسخانات الشمسية للحصول على المياه الدافئة ودعم منظومة التوليد المنزلي للطاقة الشمسية وإنشاء شركات صغيرة لتركيب وصيانة وإدارة هذه المنظومة تملك لشباب المستهدفين من منطقة العمل.

10- تشجيع العمل بإستخدام الغاز الحيوي وخاصة في المناطق الريفية.

- قطاع النقل والمواصلات:

11- حث المجتمع المدني للركوب سيارات النقل الجماعي والمطالبة من ذوي الصلة توفير مواصلات نقل جماعي صديقة للبيئة مريحة لراكبيها بديلا عن السيارة الخاصة.

12- تشجيع ركوب الدراجات خاصة في المسافات القصيرة.

13- تحويل التكاتك لسيارات فان صديقة للبيئة للقضاء على عشوائية نظام العمل بالتكاتك.

قطاع الرصد البيئي

14- التوسع في أنظمة الرصد البيئي بإنشاء نظم الإنذار المبكر خاص التنبؤ بالتغيرات المناخية الحادة مثل الأعاصير والسيول.

15- إنشاء خريطة محدثة للجزر الحرارية المتوقعة داخل جمهورية مصر العربية مبين عليها التوقعات المستقبلية من سيول عواصف وفيضانات وجفاف والعمل على وضع الحلول المستقبلية لمجابهة هذه الكوارث البيئية.

16- تأسيس نظام ذكي قادر على المتابعة والتقييم للتغيرات المناخية.

- الحوكمة والسياسات:

17- وضع خطة قابلة للتنفيذ تتضمن سياسات وآليات التنفيذ مرتبطة بخطة زمنية لكل قطاعات الدولة للتكيف المناخي.

18- العمل على وضع محور جديد في برنامج الحكومة القادم (2023- 2025) خاص بالنهوض بالمجتمع المدني للحد من التغيرات المناخية وتبني السياسات المحلية والعالمية التي صدرت والتي سوف تصدر من مؤتمر المناخ Cop 27 الذي سوف يعقد بمدينة شرم الشيخ، يضمن الأمن البيئي للمجتمع المصري وسياسات وآليات تحقيق الحياد الكربوني في مصر.

19- وضع قانون جديد للحياد المناجي داعم لقانون البيئي يعمل على تخفيف اُثار التغير المناخي ومنع أثارة السلبية حق من حقوق الإنسان. كذلك يتضمن المساءلة والإنصاف الفعال من أضرار تغير المناخ على المجتمع المدني.

20- تشديد العقوبات للحد من تلوث البحيرات والمجاري الإقليمية المصرية.

فيديو قد يعجبك: