إعلان

الحكومة تطلق إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون بقمة المناخ

04:51 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أعلنت الحكومة المصرية عن إطار استراتيجية مصر للهيدروجين منخفض الكربون ضمن فعاليات قمة المناخ COP 27 بمدينة شرم الشيخ، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك اليوم بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والمديرة الإقليمية للبنك الأوروبى للإنشاء والتنمية.

وأكد المهندس طارق الملا، خلال إطلاق الاستراتيجية، أن مجالات الهيدروجين منخفض الكربون يُعد وسيلة مستدامة لتنويع خيارات الطاقة وإيجاد نظام طاقة مرن، وأن مصر تمتلك من المقومات المهمة في هذا المجال ما يسمح لها بالمساهمة في تلبية الطلب المتزايد لتحقيق أمن الطاقة بأقل آثار على البيئة.

وأضاف الملا أن إعلان مصر عن إطار استراتيجية للهيدروجين منخفض الكربون يعد خطوة رئيسية في تحقيق رؤية مصر لتصبح لها دور فاعل على المستوى العالمي في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون من خلال الاستفادة من أصول مصر ومواردها من الطاقة الجديدة والمتجددة والموقع الاستراتيجي، والكوادر البشرية المصرية.

وذكر أن ذلك يمهد الطريق لمصر لتحقق استراتيجيتها الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، وهذا ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المائدة المستديرة التي عقدت بعنوان "الاستثمار في مستقبل الطاقة.. الهيدروجين الأخضر".

وأشار الوزير إلى ما أكده الرئيس بأن الهيدروجين الأخضر يعد أحد أهم الحلول الواعدة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر في الأعوام القادمة، وفرصة حقيقية لتحقيق التنمية الاقتصادية المتوافقة مع جهود مواجهة التغير المناخي وأهداف اتفاقية باريس.

وأوضح الملا أن تطوير إطار الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون يمثل نموذجاً متميزاً للتعاون المثمر مع وزارتي الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والتعاون الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والتنمية.

وأكد أن قمة المناخ بشرم الشيخ التي تستضيفها مصر هي المكان المناسب لإعلان هذه الخطوة الهامة والفارقة، خاصة وأنها تمثل دليلاً واضحاً على التزام مصر نحو مستقبل مستدام وأخضر ومتوافق مع قمة هذا العام لتحويل التعهدات والالتزامات إلى أفعال وتنفيذ.

وذكر الملا أن مشاركة كل الأطراف المعنية بما في ذلك الحكومات، والقطاع الخاص، والمنظمات الدولية ومؤسسات التمويل لتعزيز العمل المناخي الإيجابي لا يمكن إغفالها.

وأشار إلى أهمية مواصلة التعاون المثمر والبناء مع الشركاء الاستراتيجيين لقطاع الطاقة لدعم تنفيذ مصر استراتيجيتها الوطنية القادمة للهيدروجين منخفض الكربون ولكشف كافة إمكانات الطاقة من الهيدروجين في مصر والعالم.

وفي نهاية الجلسة شهد المهندس طارق الملا وعدد من الوزراء توقيع عدد من الاتفاقيات الإطارية لمشروعات تتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان