إعلان

فيديو نادر| تفسير عجيب من الشعراوي لآية "مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ"

05:57 م الأربعاء 08 يونيو 2022
فيديو نادر| تفسير عجيب من الشعراوي لآية "مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ"

الشيخ محمد متولي الشعراوي

كتبت – آمال سامي:

يقول تعالى في الآية 107من سورة هود: "فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ"...يظن البعض أن هذه الآيات تنفي الخلود عن الجنة والنار... فبماذا فسرها الشعراوي؟

يقول الشعراوي إن الحق سبحانه وتعالى حين تكلم عن هذا الخلود استثنى فيه فقالوا إن الاستثناء فيه يناقض الأبدية، مثل قوله: "فأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها مادامت السماوات والأرض" فالسماء والأرض المقصودة هي المبدلة، "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات غير السموات"، فيرى الشعراوي أن السطحي الذي لا يقرأ القرآن كله يقول أنه لا خلود في الجنة والنار، فالأرض الآن والسماء أرض معاش وسماء معاش، أما المقصودة في الآية هي أرض وسماء المعاد.

أما قوله "إلا ما شاء ربك" فهو استثناء إذن فهناك من لن يكون لهم خلود، ويقول الشعراوي أنه من المعقول أن يكون هناك ممن دخلوا النار لن يخلدوا فيها لكن من دخل الجنة ألن يخلد؟ أجاب الشعراوي أن الجنة والنار لهم خطين فبمجرد أن يحاسب الإنسان إما أن يدخل الجنة أو النار، وبمجرد أن ينتهي حسابه فإن كان من الكفار بدأ خلوده منذ دخول النار وسيظل فيها، ولا يوجد استثناء له، ولكن إن كان قد عمل بعض السيئات وهو مؤمن وسيدخل النار بمقدار ما فعل من السيئات، فهو لن يخلد إلى النار وسيصير في الجنة.

وأوضح الشعراوي، في تفسيره، أن هناك حالتين لمن دخل النار، من دخل كحالة أبدية الكفر، وحالة عصاة المؤمنين وهي حالة ليست أبدية، فالخلود ناقص في عصاة المؤمنين، أما الذين عملوا صالحات فسيدخلون الجنة ابتداءًا وخلودًا، أما من فعل الذنوب فلا يدخل الجنة ابتداءً ومن هنا أتى نقص أهل الجنة من الأول ونقص أهل النار من الأخير وهذا هو معنى إلا ما شاء ربك.

منتجات أخرى

بالأسعار.. أفضل أنواع أواني الطهي

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market