لم يتم العثور على نتائج البحث

إعلان

تفسير الشيخ الشعراوي لاوصاف المؤمنين يوم القيامة

04:09 م الأربعاء 20 يناير 2016

تفسير الشيخ الشعراوي لاوصاف المؤمنين يوم القيامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قال تعالى: {وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.. [آل عمران : 107].

ولنلاحظ دائما أن الله حين يبين جزاءً لمؤمن على إيمانه وطاعته فسبحانه يقول مرة: {أولئك أَصْحَابُ الجنة هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.. [الأعراف: 42].

ومرة أخرى يقول: {فَأَمَّا الذين آمَنُواْ بالله واعتصموا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً}.. [النساء: 175].

ما الفرق بين الاثنين؟ إن الناس في العبادة صنفان: منهم من يعبد الله ويريد نعيم الجنة، فيعطيه الله الجنة جزاء لعبادته ولعمله الصالح. وآخر يعبد الله؛ لأن الله يستحق العبادة ولا تمر الجنة على باله، وهذا ينال ذات الرحمة، إنه ينال لقاء وجه الله.

وما الفرق بين الجنة والرحمة؟ إن الجنة مخلوقة لله، فهي باقية بإبقاء الله لها، ولكن الرحمة باقية ببقاء الله، وهذا ضمان كاف، فمن يرى الله فيه حسن العبادة لذاته سبحانه يضع الله في الرحمة.

وقلنا من قبل: إن هناك جنة من الجنات اسمها (عليّون) ليس فيها متعة من المتع التي سمعنا عنها في الجنة، كلحم الطير وغير ذلك، وليس فيها إلا أن ترى الله. وما دام العبد لا يأكل عن جوع في الآخرة، فما الأفضل له، جنة المتع، أو متعة رؤية وجه الله؟

أتتمتع بالنعمة أم بالمنعم؟ لا جدال أن التمتع برؤية المنعم أرقى وأسمى من التمتع بالمتع الأخرى. والدقة الأدائية في القرآن توضح لنا أن الرحمة تكتنف هؤلاء العباد الصالحين، وتحيط بهم، إنهم ظرف للرحمة وداخلون فيها فلا تمسهم الرحمة فقط، ولكن تحيط بهم، وهم خالدون فيها، ويؤكدها الحق بظرفية جديدة بقوله: {هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} فكأن هناك رحمة يُدخل فيها العباد، ثم يطمئننا على أنها لا تُنزع منا أبدا. ف (فيها) الثانية للخلود، (وفي) الأولى للدخول في الرحمة.

وبعد ذلك يقول الحق سبحانه: {تِلْكَ آيَاتُ الله نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بالحق...}.

المصدر: موقع نداء الإيمان


موضوعات متعلقة:

تفسير الشيخ الشعراوي لاصحاب الوجوه البيضاء والسوداء

تفسير الشيخ الشعراوي لمصير متبعى الهوى

تفسير الشيخ الشعراوي لمعنى ''الأمة''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان