إعلان

أحكام النون والميم المشددتان

04:36 م الأحد 31 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً، وجبت الغنة بمقدار حركتين، والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني، ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل، ولهذا سمى كل منهما حرف غنة.

قال الناظم في التحفة:

وسم كلاً حرف غنة بداً وغن ميماً ثم نوناً شدداً

سواء كانت الشدة مع فتحة مثل {إنا} كما في قوله تعالى: {إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ}.. (المرسلات : 44)، أو كسرة مثل {إني}، كما في قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}.. (طه : 82)، أو مع ضمة مثل {النور} كما في قوله تعالى: {يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.. (المائدة : 16)، وهكذا.

وحرف الغنة المشدد إما أن يكون متصلاً مثل {إني} كما في قوله تعالى {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}.. (طه : 82)، و إما أن يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذا اجتمعا وجب التشديد والغنة مثل {من نار} كما في قوله تعالى {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ}.. (الرحمن : 35).

المصدر: موقع قراء القرآن الكريم

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان