إعلان

نوايا لا تنساها عند صيامك يوم عاشوراء

05:06 م الأحد 01 أكتوبر 2017

نوايا لا تنساها عند صيامك يوم عاشوراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق :

ما أكرمك ربي وما أعظمك !.. تمن علينا بالمنح والأجر والثواب في كل الأوقات، وتهيأ لنا الفرص العظيمة التي تكون سببا في محو ذنوبنا وخطايانا..

وها نحن اليوم.. يوم عاشوراء، هذا اليوم الذي أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه، فكان اليهود يصومونه شكراً لله على هذه النعمة العظيمة، أن الله انجى جنده، وهزم جند الشيطان.

نحاول في السطور القليلة القادمة تقديم عدة نوايا يمكن أن تكون سببا في مزيد من الأجر والثواب – بمشية الله -، فصاحب النية مأجور – بإذن الله - ، وفقنا الله وإياكم إلى كل ما يحبه ويرضاه..

1- التقرب إلى الله

طاعة لله – عز وجل – ورغبة في التقرب منه سبحانه وتعالى، ويكفي أن تعلم عزيزي الصائم أن المولى جلا وعلا قال: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به).. رواه الإمام البخاري في صحيحه‏. 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله عز وجل: إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت له ذراعا، وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، وإذا آتاني مشيا آتيته هرولة، وإن هرول سعيت إليه، وانا أسرع بالمغفرة).. متفق عليه.

2- إحياء سنة من سنن النبي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الصيام بعد رمضان: شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة: صلاة الليل).. رواه مسلم.

3- تكفير ذنوب سنة ماضية

تكفير السنة الماضية اقتداءا بحديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، فعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام عاشوراء، فقال: (يكفر السنة الماضية).. رواه مسلم.

4- أجر صيام يوم في سبيل الله

يباعد الله بين العبد وبين النار 70 سنة، فعن أبوسعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا).. متفق عليه وهذا لفظ البخاري.

5- الصيام شفيع للعبد يوم القيامة

الصيام يأتي يوم القيامة شفيعاً للعبد يوم العرض عليه، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشَفَّعان).. رواه الإمام أحمد.

6- أجر عظيم إذا قمت...

تصلي الملائكة على العبد، ويأخذ أجر إفطار صائم إذا حرص على أن يكون سببا في إفطار غيره من أقاربه أو جيرانه أو فقراء ومساكين، فعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من فطر صائما، كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء).. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. 

وعن أم عمارة الأنصارية رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فقدمت إليه طعاما، فقال: (كلي) فقالت: إني صائمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا) وربما قال: (حتى يشبعوا).. رواه الترمذي وقال حديث حسن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان